الفرق بين التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني

نبذة عن علم التسويق

يُعد فن التسويق من أساسيات الحياة التي كانت وما تزال موجودة منذ القِدَم؛ حيث قامت التجارة القديمة على فنون التسويق المختلفة، وتسابق تجار العصور السابقة على ترويج منتجاتهم بشتى الطرق.

ويُعد من أهم عوامل نجاح الأنشطة التجارية والاقتصادية بشكل كبير، وهو عبارة عن مجموعة من العمليات أو الأنشطة التي تعمل على اكتِشاف وتحليل رغبات العملاء وتطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات التي تُشبِع رغباتهم لتحقيق أرباح في فترة معينة.

ويمكن أيضًا تعريف التسويق بفن البيع، إلا أن المبيعات هي جزء من العملية.

ما التسويق العقاري وما أهميته؟

ويُعد التسويق العقاري أحد الفروع المهمة لعلم التسويق، حيث يساهم تطبيقه في نجاح أعمال الشركات العقارية ونموها بالسوق العقارية؛ بالتالي التسويق العقاري الناجح يؤدي إلى نتائج أفضل، فهو يهدف إلى إرضاء الزبائن، فضلًا عن أنه يؤدي إلى تحقيق أعلى الأرباح للشركات العقارية.

ومع تزايد الطلب على سوق العقارات، واشتداد المنافسة بين شركات التطوير العقاري، يجب على المسوق العقاري أن يتَّبِع كافة الأساليب والأدوات التي تمكِّنه من الترويج للوحدة العقارية المقرر عرضها للشراء.

هناك نوعان من التسويق العقاري وهما: التسويق التقليدي أو الكلاسيكي، والتسويق الإلكتروني أو التسويق الأونلاين.

وفي هذه المقالة سنتعرف على أهم مميزات وأوجه الشبه والاختلاف بين هذين النوعين من التسويق؛ حتى تقرر ما الأنسب لك ولشركتك لتسوِّق لعقاراتك.

الفرق بين التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني

نبذة عن أنواع التسويق العقاري

التسويق العقاري التقليدي

هو تطبيق الطرق والاستراتيجيات الكلاسيكية التي تهدف إلى زيادة مبيعات المشاريع العقارية من خلال المبيعات المباشرة، كاللوحات الإعلانية في الطرق والتليفزيون والراديو والصحف والمجلات، بالإضافة للإعلانات المطبوعة أو حتى عبر التواصل المباشر بين ممثل الشركة والمستهلك.

ما هو التسويق العقاري؟

التسويق العقاري الإلكتروني

هو عملية تطبيق مبادئ التسويق وإتمام العملية التقليدية، ولكن عبر وسيلة إلكترونية، وتحديدًا الإنترنت؛ حيث تتضمن العملية تثبيت العلامة التجارية وترسيخها لمساعدة نشاطك شركتك على الارتباط بأذهان العملاء المحتملين.

وبالتالي فإن التسويق الإلكتروني يتضمَّن كل الخطوات التي يتِّخذها النشاط التجاري على الإنترنت بهدف جذب عملاء جُدُد وتحسين المبيعات.

وتتم هذه العملية عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ومحركات البحث والمتاجر الإلكترونية، وأيضًا مواقع التسويق العقاري مثل موقع عقارماب.

أوجه الاختلاف بين التسويق العقاري التقليدي والإلكتروني

الميزانية والتكاليف

حيث إن سعر التكلفة في التسويق التقليدي تكون كبيرة جدًّا مقارنة بسعر التكلفة في النوع الآخر من التسويق.

حيث أحيانًا تدفع بعض الشركات الملايين مقابل إيجار مساحة إعلانية على الطرق المهمة مثل صلاح سالم وطريق النصر، أو مقابل إعلان في التليفزيون وغيرها من طرق التسويق التقليدية المعروفة والتي نشاهدها في حياتنا اليومية.

بينما الميزانية في التسويق الإلكتروني بسيطة جدًّا لا تُذكر نهائيًّا، على أنها تكلفة مقارنة بتكلفة نوع التسويق الآخر.

فمن خلال الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر أو محركات البحث كجوجل، تستطيع شركتك الوصول إلى نتائج كبيرة جدًّا بتكلفة قليلة.

متابعة النتائج وتطوراتها

متابعة النتائج في التسويق التقليدي صعب جدًّا، سواء أثناء تفعيل أو تشغيل الحملة الإعلانية أو في منتصف الحملة، حيث كما ذكرنا أنت لا تعلم كم شخصًا شاهد الإعلان الخاص بك على الطريق؟ وأيضًا كم شخصًا شاهده على التليفزيون؟ وهل هؤلاء الأشخاص مهتمون بخدمتك التي تعلن عنها أم لا؟

أما من خلال التسويق الإلكتروني فتستطيع أن تتابع نتائج الحملة الإعلانية التي وصلت إليها أثناء انطلاقها؛ بل يمكنك أيضًا التعديل على الحملة الإعلانية وإعادة تشغيلها مرة أخرى إذا كانت النتائج ليست مرغوبة أو مستهدَفة.

نوعية وحجم الجمهور المستهدف

يجب أن تعلم جيدًا أنك لا تستطيع الوصول إلى جمهورك المستهدف أو العملاء المحتمَلين بشراء منتجاتك، بمجرد وضع إعلانك على لافتة إعلانية وغيرها من الطرق التقليدية المعروفة.

ولكن من خلال الإعلان عن طريق التسويق الإلكتروني تستطيع أن تصل إلى عميلك المرغوب استهدافه وهو في منزله؛ لأن من خلال هذا النوع من التسويق تستطيع تحديد سن وجنس واهتمامات وأيضًا البلاد والمناطق التي يوجد فيها عملاؤك المستهدفون.

بالتالي أنت لا تخسر أي جزء من الميزانية إذا قمت باختيار صفات عملائك بشكل صحيح.

مميزات التسويق التقليدي

ما زال الكثير من محترفي التسويق يَعُدون التسويق وجهًا لوجه من أفضل أنواع التسويق في العالم لما فيه من مصداقية، وتخصيص للخدمة حسب كل عميل واحتياجاته.

المطبوعات والهدايا المطبوع عليها اسم الشركة التي يتم تركها لدى العميل لها أهمية كبيرة، حيث تجعله يتذكر العلامة التجارية الخاصة بالشركة العقارية.

يمكن الوصول به إلى أعداد ضخمة من العملاء.

عيوب التسويق التقليدي

تكلفته عالية جدًّا، فليس كل الشركات العقارية تستطيع تحمل نفقات إعلان على التليفزيون أو الراديو أو الجرائد أو المجلات.

يصعب معه متابعة النتائج بدقة وتغيير الحملة أو تعديلها.

في الأغلب يتطلب مساعدة من أناس آخرين، كموزعين للمطبوعات أو مخرجي إعلانات.

التسويق العقاري التقليدي يفرض على العميل، وليس بالضرورة أن يكون العميل مهتمًّا بالوحدات العقارية الخاصة بشركتك.

مميزات التسويق الإلكتروني

أكثر قدرةً على قياس النتائج بشكل متاح دائمًا.

القدرة على تحديد مدى ديموغرافي لاستهداف العملاء، فمثلًا يمكن تخصيص حملات حسب الدول أو السن أو طبيعة العمل … وهكذا.

الشبكات الاجتماعية التي تتيح لك التسويق لمجموعات تهتم بأمور معينة، أو حتى التسويق لكل فرد على حدة.

يُعد وسيلة تسويق غير مكلفة، إذا ما قورن بوسائل التسويق الأخرى.

الإحصائيات والتقارير متاحة بشكل فوري عن الحملات.

أي شركة عقارية صغيرة أو متوسطة الحجم لديها القدرة على استخدام نفس المصادر التي تستخدمها الشركات الكبيرة.

يمكنك إدارة الحملة التسويقية على الإنترنت بسهولة.

تغيير الرسالة الدعائية، وحتى تعديل المحتوى الذي ترغب في ظهوره في أي وقت.

التسويق الإلكتروني ساعد العديد من الشركات على الدخول في السوق العقارية بشكل سهل دون صعوبات، خاصة وأن الإنترنت متاح أمام الجميع.

سهولة إرسال العروض الترويجية الخاصة بمناسبات معينة عن طريق البريد الإلكتروني.

الفرق بين التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني

عيوب التسويق الإلكتروني

يستغرق الكثير جدًّا من الوقت؛ حيث يلزمك الكثير من المحتوى المصمم لإبراز هويتك والرد على التعليقات والرسائل وتحديث المعلومات أولًا بأول.

يعتمد وبشكل أساسي على مدى نشاط جمهورك المستهدف، ووجوده على الإنترنت، فإن كان جمهورك ليس له وجود جيد على الإنترنت فلن يأتي التسويق الإلكتروني بنتائج جيدة.

ما أفضل نوع تسويق لشركتي العقارية؟

ينصح العديد من خبراء التسويق على دمج بين التسويق الكلاسيكي بالتسويق الإلكتروني حتى تحصل على أفضل نتائج.

ولكن انتبه! بما أن التسويق الإلكتروني أفضل من حيث التكلفة وقياس العائد والنتائج وسهولة تعديل الحملات واستهداف جمهور أكبر.

فينصح الخبراء أيضًا أن يكون %80 من الميزانية التي لديك في التسويق الإلكتروني، و20% في التسويق التقليدي.

ولكن في النهاية الأمر متروك لك حسب رؤيتك لنشاطك التجاري وحجم شركتك والمشاريع العقارية الموجودة لديك، والمقارنة بين مميزات وعيوب كل وسيلة تسويق ومدى جدواها من وجهة نظرك أنت كصاحب شركة تطوير عقاري أو مسوق عقاري.

ونحن سعداء بكون عقارماب شريكًا فعَّالًا لنجاح العديد من شركات التطوير العقاري. إذا لم تكن شريكًا فيمكنك التواصل معنا وسيتواصل مسئولو المبيعات معكم.

اشترك في عقارماب وسوق لعقاراتك

قد يعجبك ايضا

انت الآن غير متصل بالإنترنت