لأننا نعلم أهمية دور المُسوق العقاري في التواصل مع العملاء وإتمام عمليات البيع والعديد من الأدوار الأخرى المهمة، حرصنا على تقديم بعض المعلومات التي تهمك، لتكون مميزًا عن غيرك من المُسوقين العقاريين وتحقق أكبر نسبة ربح ممكنة.
في البداية لا بد أن نعرف بعـض المصطلحات المهمة التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالسوق العقارية.
ماذا تعني كلمة عقار؟ وما التسويق العقاري؟ ومن هو المسوق العقاري؟
تعني المساحة أو السكن التي يستخدمها الشخص للسكن أو لممارسة أعماله ونشاطه المختلف، حيث تشمل كلمة عقار أصولًا كثيرة ومُختلفة الاستخدام يأتي على رأسها (المنزل – المصنع – المحل أو مقر الشركة إلخ).
أما عن مفهوم التسويق العقاري، يدور تعريفه حول عدة خطوات رئيسة، وهي:
- إيجاد العقار الذي سوف تعمل على الترويج له.
- عملية الترويج للعقار نفسه، وإبراز أهم خصائصه وما يميزه عن غيره من العقارات.
- إتمام عملية البيع وخروج كافة الأطراف رابحين؛ حتى يُحكم على عملية التسويق العقاري بالنجاح والفاعلية، وهذه إحدى النقط التي تميز المُسوق العقاري عن غيره من المسوقين الآخرين.
من المسوق العقاري (السمسار)؟
هو الشخص الذي يقوم بعمل الحملات الترويجية؛ بهدف تحقيق عملية بيع المشاريع العقارية.
بعد أن تعرفنا على أهم المفاهيم الرئيسية في السوق العقاري، دعنا نتطرق إلى موضوع آخر يشغل فِكر كل من يقوم بالتسويق العقاري، وهو أهم المهارات التي يجب أن يتحلى بها المسوق العقاري المُحترف.
هناك مجموعتان من النصائح والصفات، إحداهما تتعلق بالعقارات نفسها، والثانية تتعلق بشخصيتك وقدرتك على جذب العميل وإقناعه.
أهم النصائح المرتبطة بالعقارات نفسها
قانون العقارات:
يجب عليك كمُسوق عقاري ناجح الإلمام بقانون العقارات كله؛ وذلك لتجنب الوقوع في أي مشاكل أو خِدَع معرَّض لها كل من يعمل في السوق العقارية.
موقع العقار:
مهم جدًّا في عملية تحقيق البيع، كما يجب أن يكون لديك كل تفاصيل العقار الذي تروج له مثل:
- مطابقة العقار لحدود الملكية والمجاورات.
- التأكد من الملكية وعدم وجود نزاع على العقار.
- معرفة الالتزامات المالية المتعلقة بالعقار المعروض سواء رهن أو مخالفات أو فواتير خدمات.
- التأكد من مطابقة التصاميم المُنفذة للعقار مقارنة بصورته على الطبيعة.
- وصف كافة محتويات العقار من الداخل والخارج بعد إعداد تقارير مُفصل عن العقار وتوضيح ما به للعميل.
سوق العقارات أكثر سوق تتفاعل مع الأحداث صعودًا وهبوطًا؛ لذا يجب أن تكون على دراية بكل ما يحدث حولك، اعرف كل ما يخص العقارات.
نصائح خاصة بالمسوق العقاري
- الصبر والنفَس الطويل؛ لأن عملية تسويق العقار تحتاج الى وقت والتزام، بداية من إيجاد العقار المناسب والترويج له، وصولًا لكسب ثقة العميل وإتمام الصفقة.
- التحلي بالثقة والتحدث بأسلوب لبق ومناسب مع العميل لكسب القدرة على إقناعه.
- الصدق والأمانة وإبراز كل ما يخص العقار وحالته دون أي تزوير وخداع.
- القدرة على معرفة رغبات واهتمامات العميل مع ذكر مزايا ومنافع العقار، والتي لها علاقة وثيقة باهتماماته وتلبية حاجته.
- بناء شبكة علاقات وطيدة وتكوين جمهور كبير حولك.
- كن أيضًا على صلة دائمة بكل من يهتم بشراء وبيع العقار بشكل مستمر.
تحديات بيع وشراء العقارات
كل ذلك سوف يجعل عمليات البيع والشراء أكثر سهولة ويُسر فيما بعد.
احرص على الاطِّلاع الدائم ومتابعة أحوال السوق العقاري والأسعار وتوقعاتها، وكذلك توجهات العملاء وأهم المناطق التي يُقبلون عليها.
اعرف عميلك
هناك عميل يُقبل على الشراء في الأماكن الحديثة التي تكون تحت الإنشاء، وهناك آخر يفضل أن يكون العقار واضحًا أمامه يشاهد كل تفاصيله قبل التعاقد أو وضع الأموال فيه.
عليك إتاحة أكثر من وسيلة للتواصل مع الأشخاص مثل رقم الهاتف والبريد الإلكتروني.
لا تغفل أهمية المصادر المجانية، والتي تمكنك من التعرف على كل ما يخص السوق العقارية مثل: (الإنترنت، المجلات العقارية، العروض الإعلانية، المسوقين العقاريين وكل من له علاقة بعالم العقارات).
التعرف على السوق
كما يمكنك أيضًا متابعة مدونة عقارماب للتعرف على المزيد من النصائح.
وكذلك حضور الندوات والاجتماعات والملتقيات والدورات التدريبية التي تساعد على تحسين تقنيات البيع والبقاء على دراية بكل ما يحدث في سوق العقارات.
أخيرًا، اعلم أن السوق العقارية شديدة الحساسية والتأثر بأي حدث سياسي، وأي تقلب في السوق عمومًا؛ لذا يجب ألا تنفصل عن الأحداث التي تدور حولك.
اتِّباع كل هذه النقاط سوف يضمن لك كسب ثقة العملاء وبناء علاقة قوية معهم؛ مما يساعدك على توسيع دائرة العمل وتحقيق مزيد من الربح والنجاح.