يُعد إنشاء موقع إلكتروني من أقوى الأدوات المستخدمة للتواصل مع العملاء المستهدفين واستقطاب عملاء جدد؛ فهو يعد خطوة ناجحة، وواجهة تعكس قيمة شركتك فوجود الموقع من عدمه يجعل العميل يبني فكرة مسبقة عنك وعن شركتك وعملك.
ومع تزايد الاستثمار والمنافسة داخل السوق العقارية أصبح إنشاء موقع على شبكة الإنترنت لشركتك العقارية، سواء أكانت صغيرة أو كبيرة ضرورة وليس رفاهية؛ لترسيخ وجودك بالسوق!
وأيضًا لا توجد مساحة أفضل من الإنترنت للتواصل فورًا بقاعدة جماهيرية واسعة النطاق وبتكلفة محدودة للغاية ولكن بعائد ضخم.
تخيل كم عدد الأشخاص الذين حاولوا البحث عن شركتك العقارية عن طريق الإنترنت، ولكنهم في النهاية وصلوا إلى منافسك بدلًا منك!
فكرة عدم وجود موقع عقاري لشركتك يجعل العميل يتساءل عن طريقة تفكيرك ومدى مواكبتك للتطورات العقارية والتصميمات الحديثة، ويجعله يفكر أيضًا في مدى مصداقيتك.
ويترتب على هذا تخلي العديد من العملاء عنك، واستحواذ المنافسين على نصيبك من السوق أكثر فأكثر.
مميزات تجعلك تقرر إنشاء موقع إلكتروني لشركتك العقارية فورًا
أولًا: عرض معلوماتك بطريقة احترافية
يُعد الموقع الإلكتروني عبارة عن ملف تعريفي بشركتك، ومتاح في أي وقت لأي شخص من أي مكان؛ حيث يمكنك عرض البيانات الخاصة بالشركة، مثل نبذة عن الشركة، وأهم المشاريع التي تم إنشاؤها، والمشاريع الحالية، وطريقة التواصل، والعنوان على الخريطة.
ويمكنك أيضًا نشر صور وفيديوهات لمشاريعك العقارية بزاوية 360 درجة، وعرضها على الموقع، ومشاهدتها كأنك داخل المكان بالضبط.
كما تستطيع تحريك الكاميرا يمينًا ويسارا كأنك بداخل العقار؛ وبهذا ستضمن أن العميل قد اتَّخذ قراره بشراء هذه الوحدة، وسيسهل ذلك من عمل فريق المبيعات في إتمام الصفقة.
ويختلف الموقع الإلكتروني عن الإعلانات المطبوعة؛ حيث إنه متوفر بشكل دائم ويمكن تغيير المحتوي بسهولة حين تتوافر عروض جديدة أو مشاريع جديدة ترغب في الإعلان عنها.
فامتلاكك لموقع إلكتروني يتيح لك التحكُّم الكامل في شكل المحتوى، وكيفية عرضه وتقسيمه، وما ترغب في لفت انتباه عملائك له، تستطيع التحكم في كل العناصر الممكنة لإبراز قيمة ما تقدم بكل حرية.
ثانيًا: إمكانية الوصول إليك طوال الوقت
مع قرارات إنشاء العديد من المدن الجديدة للحد من الزحف العمراني بجمهورية مصر العربية، أصبح هناك العديد من الشركات الخارجية والأجنبية المهتمة بتواجد استثماراتها داخل البلاد في أماكن مثل حي المال والأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ فربما يوجد عميل أجنبي يريد الحصول على معلومة أو يريدك أن تتواصل معه في وقت خارج ساعات العمل اليومية؛ لأنه في توقيت مختلف عنك.
ولذلك فإن وجود موقع إلكتروني لشركتك العقارية يسهِّل عليه هذا الأمر، ويوفر المعلومة مبسَّطة وبكل سهولة، عن طريق توفير صفحة داخل الموقع مخصصة للأسئلة الشائعة.
وإذا أراد العميل الاستفسار عن شيء ما، فيمكنه أن يصل إليك بشكل أسرع من خلال طرق الاتصال الموجودة بالموقع.
ويمكنك أيضًا إضافة دعم فني أو خدمة دردشة داخل الموقع للإجابة عن أي استفسارات أخرى قد تطرأ على ذهن العميل، والجدير بالذكر أن هذا سيوفر وقتًا ومجهودًا لفريق العمل الخاص بك.
ثالثًا: قناة تسويقية مهمة لك
تُعد شبكة الإنترنت الوسيلة الأكثر استخدامًا للبحث حول العالم، فلماذا لا تكون أنت هنا؟
مع التطور التكنولوجي الهائل، تقدمت العديد من الطرق التسويقية التقليدية لتقتحم مجال الإنترنت، ووجود موقع إلكتروني خاص بشركتك العقارية هو بمثابة قناة خاصة بك يشاهدها العملاء ليتعرفوا عليك وعلى خدماتك وما يجعلك مميزًا عن الشركات الأخرى.
وطبقًا للدراسات التسويقية فقد أشارت العديد من الإحصائيات إلى أن الاستهداف الإلكتروني للعملاء أصبح الوسيلة رقم 1 للتسويق ويحقق عائدًا أكبر لنشاطك من الاستهداف التقليدي.
ويتميز هذا النوع من الاستهداف بتكلفته الصغيرة مقارنةً باللوحات الإعلانية الضخمة، أو بإعلانات الجرائد والمجلات والتلفزيون وغيرها.
وأثبتت الدراسات أن 88٪ من المستهلكين يبحثون أولًا على الإنترنت قبل إجراء عملية شراء؛ لذلك يُعد الموقع الإلكتروني فرصة لنمو شركات التطوير العقاري الصغيرة والمتوسطة بأقل المصاريف.
وتمثل المواقع الإلكترونية فرصة دعاية مجانية، فإذا كان الموقع الخاص بك على علاقة جيدة مع محرك البحث جوجل، فهذا معناه أنك ستحصل على زوار جدد يوميًّا يبحثون عن فرص وخدمات عقارية متاحة عن طريق موقعك.
ويمكن مضاعفة هذه الفرصة عن طريق العمل على تحسين فرصك في الظهور بنتائج جوجل عن طريق SEO أو ما يُسمَّى باللغة العربية «تطوير ظهور نتائج محركات البحث».
رابعًا: قاعدة بيانات ضخمة متاحة لفريقك
يسهِّل الموقع الإلكتروني مهمة البحث عن عملاء جدد لفريق المبيعات الخاص بشركتك؛ حيث يوفر الموقع الحصول والاحتفاظ ببيانات العملاء مثل الاسم والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف في قاعدة البيانات الخاصة بك، والتي يمكن لك الرجوع إليها في أي وقت.
وأيضًا يمكن أن يعتمد فريق المبيعات على الموقع في عرض الخدمات الخاصة بالشركة بشكل سهل وسلِس ومبهر، يجعل العميل يشعر بالفضول لاستكشاف الموقع بشكل أفضل.
خامسًا: استقطاب المزيد من الكفاءات للتوظيف
موقعك الإلكتروني قد يجذب العديد من الشباب والكوادر الباحثين عن فرص العمل بالإضافة إلى عملاء جدد؛ لذلك سيوفر عليك مهمة عرض الوظائف الشاغرة وشروط كل وظيفة وآلية التقديم، والحصول على أفضل الكفاءات لنشاطك بدون اللجوء للوسائل التقليدية بالتوظيف واستهلاك المال والوقت.
سادسًا: فهم سلوك المستخدمين والوصول إلى الإحصائيات بشكل أسهل
بعد إنشاء موقع إلكتروني خاص بشركتك العقارية، سيكون من السهل عليك معرفة عدد العملاء وأماكن وجودهم ومدة زيارتهم للموقع وأكثر الأشياء التي يبحثون عنها داخل موقعك من مشاريع ومساحات وطرق سداد.
وسيسهل عليك الحصول على تقارير مفصَّلة وإحصائيات تساعدك على اتخاذ القرار السليم.
على سبيل المثال يمكنك أن تستشعر الأوقات التي يصيب السوق العقارية حركة ركود؛ ومن ثَمَّ يمكنك عمل عرض خاص أو خصومات للعملاء الجدد، وبناء على ذلك العرض ستجد أن هناك سهولة بمعرفة تأثير هذا العرض على نشاط من خلال الإحصائيات والتقارير التي سيقدمها لك الموقع.
وقد ثبت أن أصحاب المشاريع الذين يمتلكون مواقع إلكترونية يحصلون على الكثير من الاقتراحات والأفكار من العملاء.
ومن ناحية أخرى يمكنك لك ولفريقك التواصل مع عملائك عن طريق عرض أحدث الأخبار والتحسينات في موقعك.
وبالطبع لو أردت الانتقال لمستوًى أكثر احترافية فيمكنك عمل استطلاعات رأي بموقعك لمعرفة توجهات عملائك بشكل مميَّز.
ويمكنك أيضًا إنشاء قائمة بريدية؛ ومن ثَمَّ التواصل معهم من خلال بريد إلكتروني يحتوي على علاماتك التجارية.
وتعد هذه أهم المميزات والفوائد التي ستحصل عليها في حالة إنشائك لموقع إلكتروني خاص بشركتك العقارية.
لكن هناك عوامل ربما لا تشعر بها، وربما تصل بك لدرجة عالية من الربح أو من ثقة العملاء أو من الانتشار لموقعك أو المنتج الذي تقدمه أو الخدمة.
المواقع الإلكترونية أحيانًا تكون بمنزلة الكنز، وتجعل الشركات تحصل على مبيعات وتسويق وانتشار أكثر ممَّا يحدث على أرض الواقع، في حالة الاهتمام بتحديث موقعك أولًا بأول من صور ومحتوى وغيره.
لذا من المهم أن تواكب كافة تطورات العصر، وتمتلك موقعًا إلكترونيًّا لخدمات شركتك، وأن تعمل على أن تصبح ممَّن يستفيدون من المواقع الإلكترونية وليس مجرد عمل موقع دون اهتمام.