هل يمكنك قيادة سيارة في مدينة جديدة بدون خريطة طريق لتعرفك السير في أي اتجاه؟ الأمر يشبه دراسة السوق؛ فالبحث الجيد سيوصلك إلى وجهتك وعملائك في أمان، وسيخبرك أيضًا متى هم على استعداد لشراء سلعتك أو استخدام خدماتك.
يمكن لدراسة السوق أن تمنح الشركة صورة لأنواع المنتجات والخدمات الجديدة التي يمكن أن تحقق ربحًا.
بالنسبة للمنتجات والخدمات المتاحة بالفعل، يمكن لأبحاث التسويق أن تخبر الشركات ما إذا كانت تلبي احتياجات العملاء وتوقُّعاتهم، من خلال البحث عن إجابات لأسئلة محدَّدة.
كما يمكن لأصحاب الأعمال الصغيرة معرفة ما إذا كانوا بحاجة إلى تقديم خدمات إضافية، أو تغيير شيء في منتجهم مثل التعبئة أو تعديل أساليب التسليم الخاصة بهم.
تعريف دراسة السوق
عملية جمع وتحليل وتفسير المعلومات المتعلقة بالسوق، والعرض والطلب على منتج أو خدمة يتم عرضها للبيع في هذا السوق، وعن العملاء السابقين والحاليين والمحتمَلين للمنتج أو الخدمة، والبحث في احتياجات السوق المستهدفة لشركتك، والصناعة ككل، والمنافسين؛ حتى تستطيع اتخاذ قرارات سليمة.
تتضمن دراسة السوق نوعين من البيانات: أوَّلية، وثانوية.
المعلومات الأوَّلية
هذا هو البحث الذي تقوم بتجميعه بنفسك أو توظف شخصًا ليجمع المعلومات لك.
يمكن أن يشمل جمع المعلومات الأولية ما يلي:
- المقابلات (إما عن طريق الهاتف أو وجهًا لوجه).
- المسوحات والدراسات (عبر الإنترنت أو عن طريق البريد).
- استبيانات (عبر الإنترنت أو عن طريق البريد).
- بعض الأسئلة المهمة قد تشمل:
- ما العوامل التي تضعها في الاعتبار عند شراء هذا المنتج أو الخدمة؟
- ما الذي يعجبك أو لا يعجبك في المنتجات أو الخدمات الموجودة حاليًّا في السوق؟
- ما السعر المناسب لمنتج أو خدمة؟
عند إجراء البحوث الأولية، يمكنك جمع نوعين أساسيين من المعلومات: استكشافي، أو محدد.
البحوث الاستكشافية
مفتوحة، وتساعدك على تحديد مشكلة محددة، وعادةً ما تتضمن مقابلات مفصلة وغير منظمة يتم فيها طلب إجابات مطوَّلة من مجموعة صغيرة من المشاركين.
البحوث المحددة
دقيقة في نطاق واحد، وتُستخدَم لحل مشكلة حدَّدها البحث الاستكشافي، تتضمن مقابلات منظمة ورسمية، البحث المحدَّد هو أكثر تكلفة.
أبحاث السوق الأولية عبارة عن مزيج من أبحاث السوق النوعية وأبحاث السوق الكمية.
تتضمن الدراسة النوعية لأبحاث السوق بيانات شبه منظمة أو غير منظمة يتم جمعها من خلال بعض طرق البحث النوعي الشائعة الاستخدام مثل:
مجموعات التركيز
مجموعة صغيرة من الأشخاص (6-10) يستجيبون عادةً للاستطلاعات عبر الإنترنت المرسَلة إليهم.
أفضل جزء في مجموعة التركيز هو أنه يمكن جمع المعلومات عن بُعد، ويمكن القيام بها دون التفاعل الشخصي مع أعضاء المجموعة. ومع ذلك، فهذه طريقة أكثر تكلفة حيث تُستَخدَم لجمع معلومات معقدة.
مقابلة فردية
كما يوحي الاسم، تتضمن هذه الطريقة تفاعلًا شخصيًّا في شكل مقابلة، حيث يسأل الباحث سلسلة من الأسئلة لجمع المعلومات أو البيانات من المجيبين. الأسئلة في الغالب أسئلة مفتوحة.
البحوث الإثنوجرافية
تتطلب هذه الطريقة من المحاور أن يكيِّف نفسه مع البيئة الطبيعية للمستجيبين التي قد تكون مدينة أو قرية نائية.
يمكن أن تكون القيود الجغرافية عاملًا يعوق إجراء هذا النوع من الأبحاث. يمكن أن تستمر البحوث الإثنوجرافية من بضعة أيام إلى بضع سنوات.
المعلومات الثانوية
أبحاث مُعَدَّة مسبقًا يمكنك الاستفادة من نتائجها، الهدف منها تحليل البيانات التي نُشِرت بالفعل.
تشمل أمثلة التقارير والدراسات التي تجريها الوكالات الحكومية أو الجمعيات التجارية أو الشركات الأخرى في مجال عملك.
باستخدام المعلومات الثانوية، يمكنك تحديد المنافسين ووضع معايير وتحديد القطاعات المستهدفة.
يمكن أن يكون البحث وتحليل البيانات في الكازينوهات بمثابة عمل تحضيري قبل إطلاق برامج المكافآت والعروض الترويجية، وأداة لدراسة البيانات السابقة للاعبين وتفضيلاتهم. يتيح ذلك لـ เกมปิงโก تحديد الطلب على مجموعة متنوعة من الألعاب وضبط المكافآت والعروض الترويجية وفقًا لاحتياجات اللاعب المحددة. انغمس في إثارة المقامرة عبر الإنترنت مع مكافآت الكازينو الأكثر ربحية. توفر هذه العروض الجذابة قيمة إضافية وتمنحك المزيد من الفرص للفوز والاستمتاع بألعابك المفضلة.
أمثلة المعلومات الثانوية
المصادر العامة
المكتبة هي وسيلة رائعة لجمع المعلومات المجانية. تقدم المكتبات الحكومية عادة خدمات مجانية ويمكن للباحث توثيق المعلومات المتاحة.
المصادر التجارية
المصدر التجاري على الرغم من موثوقيته فإنه مكلف، الصحف المحلية والمجلات ووسائل الإعلام التلفزيونية هي مصادر تجارية لجمع المعلومات.
المؤسسات التعليمية
على الرغم من أنها ليست مصدرًا شائعًا لجمع المعلومات، فإن معظم الجامعات والمؤسسات التعليمية مصدر ثري للمعلومات؛ حيث يتم تنفيذ العديد من المشروعات البحثية هناك أكثر من أي قطاع أعمال.
جمع المعلومات
هناك فئتان من جمع المعلومات: بيانات كمية، أو كيفية (بيانات رقمية أو إحصائية).
الكمية
تَستخدم التحليل الرياضي وتتطلب حجم عينة كبير، تسلط نتائج هذه البيانات الضوء على الاختلافات الإحصائية.
تهدف إلى تحديد الكمية التي يمكن بيعها والأوقات التي تباع فيها والأماكن التي يتم فيها تصريف السلعة.
الكيفية
تساعدك الأساليب النوعية على تطوير أساليب البحث الكمي وتحسينها، عادة ما يكون حجم العينة صغيرًا.
تهدف إلى الحصول على معلومات عن السوق ستؤثر في النهاية على طبيعة السلعة وتكشف عن استعمالات جديدة يمكن للسلعة أن تقوم بها.