اعتادت حياة المسوقين أن تكون أكثر بساطة؛ عددٌ قليل من القنوات التلفزيونية، وبعض المحطات الإذاعية، وصحيفة أو اثنتين.
كان الوصول إلى المستهلكين أمرًا سهلًا، إذا كنت قادرًا على صياغة رسالة مقنعة، يمكنك بيع منتجك.
مع مرور الوقت أصبح لدينا مجموعة كبيرة من القنوات التلفزيونية، وملايين المواقع على شبكة الإنترنت ومئات الآلاف من «التطبيقات»، والفضل يعود للتكنولوجيا التي جعلت نجاح عملية التسويق أكثر صعوبة وتعقيدًا.
مع ذلك هناك مبادئ أساسية للتسويق، يجب أن تؤخذ هذه في الاعتبار عند اتخاذ أي قرارات، بسببها إما أن تنجح أو تفشل إستراتيجية التسويق، وتعرف بالـ 4PS، المنتج (Product)، والسعر (Pricing)، والترويج (Promotion)، والمكان (Place).
المنتج
يعرف المنتج (Product) بأن أي شيء يُقدَّم للسوق؛ بغرض الاقتناء أو الاستخدام.
مثل: السيارة، والحاسب الآلي، والخبز، والإقامة في غرفة فندقية. ويأخذ المنتج عدة أشكال، فقد يكون سلعة مادية ملموسة، مثل: الطعام، والملابس؛ أو يكون خدمة غير ملموسة كتقديم استشارة إدارية أو تسويقية للشركات أو تعليم دروس البيانو.
كما يشمل المنتج هذه الأشياء مثل الجودة والميزات والخيارات والتعبئة والعلامة التجارية والأحجام والتسميات والتنوع والضمانات.
من خلال المنتج نستطيع تحديد باقي المبادئ الـ 4 من السعر والمكان والترويج؛ لهذا له في بعض الأنشطة نصيب الأسد.
فيما يلي قائمة ببعض الاعتبارات
من يريد المنتج؟ ولماذا؟ ما الاحتياجات التي يلبيها؟ هل يحل المشاكل للمستهلكين، أم يساعدهم في التغلب على التحديات؟
أي من ميزات المنتج تساعده على تلبية احتياجات المستهلك؟ هل المنتج لديه ميزة تنافسية؟ إذا كان الأمر كذلك، فما هو؟
السعر
يعبر عن فائدة الحصول عليها من قبل المستهلك، مثل شراء سلعة أو خدمة في شكل قيمة معينة، يتم ترجمتها من قبل الشركة على شكل السعر الذي يدفعه المستهلك للحصول على هذه الفائدة.
ويشمل الخصومات، والبدلات، وخيارات الدفع، والفترات، وشروط الائتمان، كل هذه الأشياء مرتبطة بالسعر النهائي الكامل للمنتج.
مثل: إذا كانت تكلفة إنتاج منتج 1 دولار، وتكلفة التسويق 1 دولار، وتكلفة الشحن 1 دولار، فإن الشركة ستستخدم هذه التكاليف، وكذلك القيمة المتوقعة للمنتج، من أجل تحديد نقطة سعر معقولة، مع تمكين الشركة من جني الأرباح.
عند تحديد السعر، يجب عليك التأكد من أن المستهلك يشعر أن منتجك يستحق ذلك. بمعنى آخر، يجب عليه أن يعتبرها صفقة جيدة.
المكان
لكي يتمكن المستهلك من الحصول على السلع والخدمات التي تشبع حاجاته، فإن هذه السلع والخدمات تنتقل من خلال نوع ما من قنوات التوزيع؛ فقد يكون البيع مباشرة للمستهلك أو باستعمال وسطاء.
ويشمل قنوات التوزيع ومناطق التغطية والمواقع والمخزونات.
مثل: الموقع الفعلي للمنتج داخل متجر أو على موقع ويب، وما إذا كانت إمكانية الوصول الخاصة به تساعد على زيادة مبيعاتك أم لا.
يجب مراعاة العوامل التالية:
أين أفضل مكان لبيعه؟ أين يبحث المستهلكون أو المشترون المحتملون عن المنتج؟
كيف ستحصل على المنتج؟ هل هذا منتج B2B أو B2C؟ بمعنًى آخر، هل ستبيع إلى الشركات أم مباشرة للمستهلكين؟
الترويج
كل الجهود التي تبذلها الشركة لنشر المنتج وتوعية المستهلك به، ويشمل الإعلانات أو البيع الشخصي أو المبيعات أو العلاقات العامة أو أنشطة الإنترنت.
مثل: الإعلانات عن خصومات الأعياد، أو العروض الحصرية ليوم واحد خلال العام لجلب الناس إلى السوق عبر الإنترنت أو في المتاجر.
والترويج من العناصر التسويقية الحيوية التي تحقق نشاطًا اتصاليًّا بين المنظمة والسوق المستهدفة.
كما أصبح من الأسلحة الفعالة التي تستخدمها المنظمات في ظل ظروف المنافسة في التأثير والإقناع، ومحاولة تكوين الانطباع الجيد لدى العملاء بقبول أو إعادة شراء المنتجات والخدمات، ومن ثَمَّ تعزيز العلاقة بالعملاء.
ويتوقف نجاح ما تقدمه تلك المؤسسات من سلع أو خدمات على مدى فاعلية الإستراتيجيات الترويجية المطبَّقة.
فالترويج هو القناة التي تهدف المؤسسة من خلالها إيصال ما لديها من سلع أو خدمات المستهلكين.
تحتاج إلى تحديد كيفية توصيل منتجك إلى السوق المستهدفة الخاصة بك، ومتى ستبدأ الترويج؟ إذا كان المنتج موسميًّا، فمن الأهمية بمكان معرفة متى وكيف يتم الترويج له.
7Ps أو المزيج التسويقي
في عام 1981 أضاف عالما الاقتصاد بومس وبتنر مبادئ أخرى إلى 4PS، هي: الناس، العمليات، الأدلة المادية.
الناس
ويشمل الموظفين، والإدارة، والثقافة، وخدمة الزبائن.
العمليات
ترتبط بشكل خاص بقطاع الخدمات، وكيف يتم استهلاك الخدمات؟ وسرعة تنفيذ متطلبات العميل.
الدليل المادي
يتمثل في انخفاض التكاليف، والتفاعل، والراحة، والمنشآت.