زيادة المبيعات وكسب أكبر عدد من العملاء والسمعة الجيدة، هو الكنز الذي تبحث عنه الكثير من الشركات؛ حيث إن كسب المزيد من الثقة وزيادة معدل البيع هما أسس النجاح لأي شركة عقارات تريد إثبات نفسها وانتشار علامتها التجارية في السوق العقارية أو للحفاظ على مكانتها وعملائها.
ومع ظهور طرق حديثة للتسويق، تريد الشركات استغلالها لتحقيق أهدافها وزيادة الربح بأقل تكلفة وأقل مجهود وبأسهل وأسرع الطرق.
في هذه المقالة سنتعرف على كيفية تحقيق هذه المعادلة الصعبة عبر التسويق العقاري الإلكتروني.
ما التسويق العقاري الإلكتروني
يتم التسويق العقاري بيتم من خلال 3 مراحل أساسية، وهي:
المرحلة الأولى
هي امتلاك العقار المراد الترويج له، سواء كنت الشركة التي تقوم بالبناء أو كنت السمسار العقاري.
المرحلة الثانية
وهي الترويج للعقار عبر إبراز خصائص ومميزات العقار التي تجذب كل فئة من العملاء المراد البيع لهم.
المرحلة الثالثة
وهي إتمام الصفقة وتتم عبر عملية البيع، وعليك مراعاة أن يخرج جميع الأطراف من العملية رابحين لتكون الصفقة ناجحة وفعالة.
ومع استخدامنا اليومي للإنترنت أُتيحت للشركات فرصة جيدة لجذب العملاء المحتمَلين والتواصل معهم بشكل مباشر لعرض منتجاتها وخدماتها بطرق أسهل وأسرع وأوفر.
وذلك عبر المنصات المختلفة مثل منصات التواصل الاجتماعي وإعلانات جوجل والمواقع الإلكترونية والمدوَّنات أو عرض العقار على مواقع التسويق الكبرى لبيع أو شراء العقارات.
مميزات التسويق العقاري الإلكتروني
لتحقيق أقصى استفادة من التسويق الإلكتروني، عليك التعامل باحتراف مع مختلف المنصات التي ذكرناها من قبل؛ للوصول لنتائج فعالة ومثمرة ومنها:
سرعة الانتشار والوصول لأكبر عدد من العملاء المستهدفين.
تستطيع الترويج لأي عقار مراد بيعه من مكانك وفي أي وقت، ولا تحتاج لتكاليف أو تصاريح للتواجد في أماكن معينة للإعلان عن خدمتك.
تستطيع الوصول لجميع الفئات بسهولة من رجال الأعمال والأسر متوسطة الدخل والشباب المبتَدِئين والشركات الربحية والمستثمرين.
يسهل التواصُل بين الشركات أصحاب العقارات أو السمسار مع العميل المستهدف مباشرة للرد السريع عن جميع الاستفسارات
تعرض على العملاء جميع الخيارات والخدمات التي تقدمها وجميع أنواع العقارات؛ مما يساعده في اختيار العقار المناسب له وظروفه.
سهولة استنباط ما يهتم به عميلك المستهدف واحتياجاته من خلال المنصات المختلفة وتوفيره لعملائك.
سهولة انتشار علامتك التجارية في الدولة المتواجد بها والدول الأخرى وأنت في مكانك بدون أي تكاليف أو سفر.
خطوات زيادة مبيعاتك عبر التسويق الالكتروني
امتلاك Domain على الإنترنت
خطوة أساسية وضرورية لبدء نشاط التسويق الإلكتروني، ويجب أن يكون يحمل اسم شركتك الحقيق.
إنشاء موقع إلكتروني خاص بك
موقعك الإلكتروني سيصبح المكان الذي يتردد عليه عملاؤك الحاليين أو العملاء المحتمَلين عند الرغبة في البيع أو الشراء، ولمعرفة كل ما هو جديد من خدمات وعروض تقدمها، وكذلك عليك مشاركتهم بالمعلومات المفيدة لهم الخاصة بالعقارات، وكل ما هو جديد في عالم المبيعات أو الديكور أو ما يثير اهتماماتهم في العموم.
الدمج بين طرق التسويق العقاري التقليدية والإلكترونية
بوضع إستراتيجية تجمع بين ما يميز التسويق التقليدي لاستخدامه من خلال التسويق الإلكتروني، فهي وسيلة من شأنها وصول خدماتك ومنتجك وانتشار علامتك التجارية بشكل أسرع لكل الفئات المستهدفة لتحقيق النتائج المرجوة.
المدونات
من أهم العوامل المساعدة على جذب العملاء المحتمَلين والحاليين لموقعك الإلكتروني، ولبناء الثقة والتفاعل القوي بينك وبين عملائك، من خلال نشر المقالات المهمة عن شتى المواضيع المفيدة لهم بصفة دورية والإجابة على الأسئلة الشائعة لهم؛ حتى يتأكدوا من اهتمامك بهم وتوعيتهم، وليس فقط همك الأول والأخير هو البيع!
محركات البحث
يساعدك محرك البحث الأول عالميًّا Google في الوصول للعملاء المستهدفين من خلال الظهور في النتائج الأولى في البحث، من خلال طريقتين الأولى هي الـ SEO، وهي عبارة عن الكتابة بكلمات بحثية معينة تجذب العملاء المستهدَفين لموقعك.
والطريقة الثانية هي الإعلانات المدفوعة من أجل الظهور في النتائج الأولى عند بحث العملاء المستهدَفين عن الخدمة التي تقدمها.
منصات التواصل الاجتماعي
بسبب زيادة أعداد مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي جعلتها من أنسب الوسائل وأسرعها في ترويج خدمتك وانتشار ومعرفة علامتك التجارية في كل الدول المراد استهدافها، والانتشار بها بأقل تكلفة ومجهود، مثل: (فيس بوك – إنستجرام- تويتر – يوتيوب – لينكد إن – سناب شات – وغيرها).
التسويق بالمحتوى
العميل دائمًا يحب من يقدم له معلومات تفيده وترشده؛ لذلك احرص على تخصيص محتوى غني بالمعلومات القيمة في مختلف أشكاله وأنواعه، سواء أكان مرئيًّا أو سمعيًّا من كتابة أو صور أو فيديو أو تراك صوتي … لترويج منتجاتك أو خدمتك بشكل جذاب ومفيد للقارئ، ويمكنك نشره على منصات التواصل الاجتماعي أو الموقع الإلكتروني الخاص بك أو على المدونة.
التسويق بالبريد الإلكتروني
من أهم طرق التسويق الإلكتروني في الوصول المؤكَّد للشريحة المستهدفة والحصول على النتائج المرجوة من ورائها، وتعتمد على قاعدة بيانات كبيرة لعناوين البريد الإلكتروني للعملاء الحاليين أو العملاء المحتمَلين.
شركات التسويق العقاري
مهمتها مساعدتك في عرض عقارك للبيع أو الإيجار أو الشراء، وظهورك للعملاء المستهدفين بسهولة، وتعرض عليهم جميع خدماتك، وتساعدك في عملية التواصل المباشر مع العملاء، وتوفر عليك جميع الخطوات السابقة!