اختيار الاستثمار العقاري الأفضل
عندما تقرر الاستثمار في العقارات يواجهك سؤال أساسي ومهم؛ هل يا ترى تستثمر في الوحدات التجارية Commercial أم الوحدات السكنية Residential؟
الإجابة السريعة والتلقائية أن الوحدات التجارية أي المحلات والمكاتب والمقرات والمخازن والعيادات وغيرها أي جميع العقارات غير السكنية ذات عائد أعلى بكثير من الوحدات السكنية.
اعرف أكثر عن أنواع الاستثمار العقاري!
عوائد الربح على الاستثمار العقاري
لو قارنا بين نوعي الوحدتين يجب أولا أن نلقي نظرة على العائد السنوي للربح Average Annual ROI لكل من الوحدات السكنية والوحدات التجارية، فمثلا عوائد أرباح الوحدات السكنية سنويا من التأجير تتراوح بين 5%-7% بينما الوحدات التجارية فتبدأ من 7% وتصل إلى 15% كذلك فالوحدات التجارية تزداد أسعارها خاصة لو كان الموقع أو المول التي به الوحدة عليه جمهور كبير أو ترافيك Traffic.
فترات الإيجار للوحدات العقارية المختلفة
فترة الإيجار للوحدات التجارية أكبر من الوحدات السكنية وهو ما يضمن فترة طويلة من تدفق العائد دون انقطاع والبحث عن مستأجر جديد، فترة الإيجار للوحدات السكنية من شقق وفيلات واستوديوهات وغيرها تتراوح بين سنة واحدة حتى 5 سنوات على الأكثر، بينما الوحدات التجارية فعقد الإيجار يمتد من 3 سنوات على الأقل حتى 10 سنوات.
المخاطرة Risk Profile في استثمار الوحدات السكنية أقل بالطبع من الوحدات التجارية وذلك لأن الوحدة التجارية تعتمد على الموقع والجمهور والطرق وعوامل أخرى تتعلق بإقبال الجمهور على المحل أو الوحدة، ولكن كما نعلم فالربح الجيد والكبير لا يأتي إلا مع المخاطرة.
أنواع المولات والمراكز التجارية
لكي تسوق أو تستثمر في الوحدات التجارية بأنواعها عليك معرفة أنواع هذه الوحدات وصفاتها، من هذه الوحدات نجد:
- المولات التقليدية المحلية Regional Malls وهي مراكز تجارية تطل على شوارع هامة ورئيسية وتضم العديد من المتاجر والأنشطة المختلفة ويمر بها ترافيك وجمهور كبير باستمرار ويفضل الناس زيارتها في الإجازات والمواسم والأعياد والعطلات.
- المولات الرأسية Vertical Malls مع ارتفاع أسعار الأراضي خاصة في المناطق الهامة والمدن كان لزاما بناء مولات مرتفعة تضم وحدات متنوعة على مساحة صغيرة من الأرض وهو ما يعرف بالمولات الرأسية وتتميز هذه المولات بأنها تستغل المساحات أفضل استغلال.
- هناك أيضا ما يعرف بالمولات المتخصصة مثل المولات الطبية والتي تضم عيادات ومعامل وصيدليات ومولات إدارية تضم مكاتب ومقرات شركات ومولات للحرف متخصصة مثل مولات بيع الذهب.
- المولات الملحقة بالكمبوندات السكنية Stripe Malls وهي عبارة عن مولات خدمية وصغيرة نسبيا تضم عدد من المتاجر والمحلات والمطاعم لخدمة أهل الكمبوند والقريبين من المنطقة.
- المولات الميتة Dead Malls هو مصطلح يبين المولات التجارية التي لم تعد تشهد إقبالا و تدفقا من الجماهير مثل السابق وذلك لعدة أسباب في الغالب أهمها سوء الإدارة وضعف تسويق الشركة التي تدير المول والتي لم تعد قادرة على زيادة الإقبال عليه.
تصنيفات المولات التجارية
تتنوع تصنيفات قوة المول وأهميته حسب عدة عوامل منها نوعية شرائح الزوار والمترددين على المول وكذلك طبيعة المول وتصميمه لتشمل:
- Class A
- Class B
- Class C
يعتمد تصنيف المول على عوامل مثل:
- مواد البناء المستخدمة في المول وديكوراته وتصميمه.
- عمر المول وسنة البناء.
- وجود فعاليات وأنشطة في المول Events تجذب الجمهور.
أنواع الوحدات التجارية في المولات
- محلات بيع بالتجزئة Retail
- محلات أطعمة ومشروبات ومطاعم Food & Beverages
- أكشاك Kiosks
الأكشاك Kiosks
جدير بالذكر أن الأكشاك أصبحت تنتشر بكثرة في المولات وهي وحدات تجارية قليلة التكلفة والإيجار وتناسب المشروعات الصغيرة والتي تبيع بضاعة ليست بالكثيرة وقد عملت شركات إدارة المولات على استغلال المساحات بتوفير الأكشاك وتجذب هذه الوحدات جمهور كبير Traffic ويزداد الإقبال عليها في ممرات المولات، وقد أثبت نجاحها بالفعل وازداد سعرها.
أهم عوامل نجاح أي مول تجاري
لكي ينجح أي مول وبالتالي ينجح مشروعك التجاري به يجب أن تضع هذه العوامل في الحسبان:
- إدارة جيدة للمول Property Management وهي تنظم المول وتديره وتجمع الإيجار وتعمل مجهودات تسويقية أخرى لتنشيط حركة المول فمثلا تقول بعمل رصد ومسح Screening للبحث عن الأسماء التجارية الكبرى والتي سيكون وجودها دعما لجماهيرية المول فيذهب الجمهور لها خصيصا.
- أن تحدد إدارة المول الأماكن المناسبة لكل مشروع أو متجر مما يضمن تدفق الناس على وحدات المول.
- السعي للتعاقد مع البراندات الكبيرة ذات الأسماء الشهيرة لأنها تضمن وصول الجمهور وزيادة الترافيك مما يعود بالنفع على باقي المتاجر الأخرى.