أهم أدوات الاستثمار والتسويق العقاري
ما هي أفضل الأدوات التكنولوجية اللازمة للعمل في مجال البيع والتسويق العقاري؟ يخبرنا مينا عصام عن مجموعة من الأدوات التي تسهل العمل والوصول للعميل.
مجال العقارات تطورات واسعة منذ السمسار العقاري العادي الذي كان يجمع بيانات أصحاب العقارات الراغبين في البيع أو الإيجار ويوصلهم بالمشترين أو المستأجرين من الباحثين عن العقارات.
تطور طرق العمل في العقارات
كان جمع البيانات يتم بشكل يدوي باستخدام الورقة والقلم ورقم الهاتف وبيانات الشقة أو العقار المطلوب، ثم تطور الأمر في الشركات إلى Google Sheets والتي يتم إضافة البيانات إليها بأسماء العملاء والمشترين المحتملين، وتطور الأمر أخيرا لمرحلة CRM أو نظام إدارة العملاء Customer Relation Management، كذلك تحتاج إلى إدارة وقتك بشكل جيد Time Management وموازنة بين زيارة العملاء ومكالمتهم للاطلاع على المستجدات، يمكنك كذلك تسجيل المواعيد الهامة كمقابلة عميل لزيارة هذه الشقة أو الذهاب لمشروع ما من خلال Google Calendar.
الحل في الإعلان الإلكتروني!
لو كنت تعمل بشكل حر في مجال العقارات Freelancer وتريد الوصول إلى Leads وعملاء محتملين فيمكنك الإعلان إلكترونيا على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستاجرام وتويتر وغيرها، أيضا يمكنك الوصول للعملاء بشكل أفضل من خلال الإعلان على منصة تسويق عقاري متخصصة مثل عقارماب.
نصائح عمل إعلان عن العقار على منصة عقارماب للتسويق العقاري
- عنوان: من المهم أن يكون عنوان الإعلان معبرا عن العقار ويختصر أهم مواصفاته وكذلك جذاب للعملاء والمتصفحين.
- تفاصيل الإعلان: تذكر من إضافة المعلومات التي تهم العميل مثل مساحة العقار وحالته ونوع التشطيب وطريق السداد والدفع.
- صور العقار: تذكر إضافة صور للعقار من الداخل وكذلك صورة لموقع والشارع إن أمكن.
- المتابعة: تذكر متابعة حالة الإعلان وتواصل مع العملاء المهتمين واحرص على بناء علاقة عمل احترافية معهم.
التواصل مع العملاء ومتابعة حركة العمل
لتسهيل عملك ومتابعة العملاء وتغطية مناطق العمل يمكنك شراء نظام إدارة لبيانات العملاء CRM أو لو كانت تكلفته مرتفعة عليك فيمكنك عمل Excel Sheets أو Google Sheets منظمة تضم أهم البيانات التي تسهل الوصول للعميل، مثل:
- اسم العميل
- المنطقة التي يبحث فيها العميل عن العقار
- مواصفات العقار المطلوب
- الميزانية التي يرصدها العميل للشراء أو الإيجار