العلامة التجارية ليست مجرد شعار أو اسم ذات وزن أو إيقاع يروق لك، أو لوجو تعجبك ألوانه وشكله، العلامة التجارية هي أنت وما سوف تكون عليه بعد سنوات عديدة من النجاح.
عليك اختيارها بعناية فائقة لتكون علامة قوية، واضحة، بسيطة، مباشرة؛ لتصل بوضوح للشريحة المستهدفة، فهي ليست نتاج يوم وليلة، بل تحتاج الكثير من البحث الدقيق والتجربة واستشارة من حولك لتتحقق هل نجحت في توصيل رسالتك.
كيف تؤسس لعلامتك التجارية
إليك بعض الخطوات المساعدة في إنشاء علامة تجارية ناجحة تحتل مكانة مرموقة وذات ثقة في عقول العملاء المهتمين بمجال العقارات:
اختيار الاسم
يجب ألا يزيد اسم العلامة التجارية عن 3 كلمات، وأن تكون سهلة النطق والقراءة، وسهلة الفهم وتعبر عن منتجك أو خدمتك، وعليك التأكد من أن هذا الاسم لا تستخدمه أي شركة أخرى.
تصميم اللوجو
من أهم الخطوات في تكوين علامتك التجارية تصميم شعار مميز للغاية للعلامة التجارية الخاصة بك يجعل عملك في المقدمة.
وعليه أن يكون يعبر عن خدمتك واسمك، وأن يكون واضحًا، بسيطًا، مفهومًا. فابتكار شعار للعلامة التجارية الخاصة بك أمر في غاية الأهمية لاستخدامه على جميع المطبوعات والإعلانات والتصميمات.
تصميم شعار (Slogan)
كما أن الاسم واللوجو مهمان فالشعار أو السلوجان له مفعول السحر في عقلية العملاء المحتمَلين؛ فهو مفتاح ثبات مكانتك وحفر العلامة التجارية في أذهان الناس.
اجعله قصيرًا وبسيطًا وذا نغمة مستساغة على الأسماع؛ فبذلك تزيد قوتك وقوة العلامة التجارية في أذهان الناس وأيضًا في السوق العقارية.
إطلاق علامتك التجارية
بعد الانتهاء من الأساسيات عليك تسجيل علامتك التجارية في جهات التوثيق الرسمية، مع التأكد من عدم تشابه اسم شركتك لشركة أخرى أو تكون بنفس النشاط التجاري.
حان الآن انطلاق علامتك التجارية وتحقيق أقصى معدلات النجاح، عليك اتباع هذه الخطوات:
تحديد الشرائح المستهدفة
قسم عملاءك إلى ثلاثة مستويات (مستوى A، ومستوى B، ومستوى C)، إذا كانت شركتك تستهدف أكثر من شريحة فعليك تقسيمهم لمجموعات؛ لمخاطبة كل مجموعة منهم بشكل صحيح ومناسب؛ للتأكد من تحقيق أعلى نسبة أرباح وللتأكد من جذب العملاء المناسبين لكل مجموعة من الوحدات السكنية المعروضة للبيع أو الإيجار.
قد تمتلك وحدات إسكان للشباب محدودي الدخل، أو وحدات سكنية للأسر متوسطة الدخل، أو وحدات سكنية للاستثمار، أو فيلات، أو قصور، أو وحدات ساحلية، أو مبانيَ تجارية أو إدارية، ولكل وحدة من تلك الوحدات شريحة معينة مراد استهدافها مختلفة تمامًا عن الأخرى.
لذلك يجب تقسيم المشاريع العقارية من البداية وتقسيم الشرائح المستهدفة.
الأسعار
مع تحديد الشرائح المستهدفة ستجد أن لكل شريحة ولها احتياجاتها الخاصة أثناء رحلة البحث عن الوحدة السكنية المراد شراؤها، مثلًا في: الأسعار، التسهيلات، مدة السداد، المساحة، نوع التشطيب، الدور، اتجاه الوحدة، إطلالة الوحدة السكنية … إلخ.
عليك تلبية احتياجات كل العملاء المستهدَفين وتوفير طلباتهم لكسب رضاهم وثقتهم في العلامة التجارية الخاصة بك.
طريقة الحديث
استخدام طريقة الكلام المناسبة لكل شريحة من العملاء المستهدفين في جميع وسائل التسويق، سواء التقليدية أو الحديثة أو وسائل التسويق الإلكتروني، وخصوصًا منصات التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني الخاص بك؛ لأنك هكذا تقصِّر المسافات بينكم، وتوصل رسالتك أسهل وأسرع وأوضح، وتأكد أنهم يستطيعون التواصل معك بشكل مباشر.
وسائل التسويق الحديثة
عليك التواجد بجميع الأماكن التي يتواجد بها جميع العملاء المستهدفون على حسب ما ذكرناه بالسابق، وهو تحديد الشرائح المستهدفة على حسب المشاريع الإسكانية المتاحة لديك.
ومع تطور وسائل التسويق العقاري تطورت أساليب العرض والطلب وأصبحت أقل في التكلفة وموفرة للوقت والمجهود.
وتستطيع الوصول للعملاء المستهدفين في بلاد أخرى غير البلد المتواجد بها، عن طريق:
الموقع الإلكتروني (website)
موقعك الإلكتروني سيصبح المكان الذي يتردد عليه عملاؤك الحاليون أو العملاء المحتملون عند الرغبة في البيع أو الشراء، ولمعرفة كل ما هو جديد من خدمات وعروض تقدمها، وكذلك عليك مشاركتهم بالمعلومات المفيدة لهم الخاصة بالعقارات، وكل ما هو جديد في عالم المبيعات أو الديكور أو ما يثير اهتماماتهم في العموم.
المدونات (Blogs)
من أهم العوامل المساعدة على جذب العملاء المحتملين والحاليين لموقعك الإلكتروني ولبناء الثقة والتفاعل القوي بينك وبين عملائك، من خلال نشر المقالات المهمة عن شتى المواضيع المفيدة لهم بصفة دورية، والإجابة على الأسئلة الشائعة لهم؛ حتى يتأكدوا من اهتمامك بهم وتوعيتهم، وليس فقط همك الأول والأخير هو البيع!
منصات التواصل الاجتماعي (Social Media)
مع التزايد المستمر في مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي أصبحت من أنسب الوسائل وأسرعها في ترويج خدمتك وانتشار ومعرفة علامتك التجارية في كل الدول المراد استهدافها والانتشار بها بأقل تكلفة ومجهود، مثل: (فيسبوك – إنستجرام – تويتر – يوتيوب – لينكد إن – سناب شات … وغيرها).
التسويق بالبريد الإلكتروني
من أهم طرق التسويق الإلكتروني في الوصول المؤكَّد للشريحة المستهدَفة والحصول على النتائج المرجوة من ورائها، وتعتمد على قاعدة بيانات كبيرة لعناوين البريد الإلكتروني للعملاء الحاليين أو العملاء المحتملين.
شركات التسويق العقاري
مهمتها مساعدتك في عرض عقارك للبيع أو الإيجار أو الشراء وظهورك للعملاء المستهدفين بسهولة، وتعرض عليهم جميع خدماتك، وتساعدك في عملية التواصل المباشر مع العملاء.