هل لديك شعار لشركتك؟

من منّا وجد صعوبة في التعرّف على حرف الـ M الشهير لماكدونالدز أثناء تنزّهه في الشوارع من صغره؟ أو وجه الكولونيل ساندرز الشهير على محلّات كنتاكي؟
أو مع الوقت لم يعرف ألوان كوكاكولا وبيبسي وشكل علامة المرسيدس ونايكي، بل وألقى النكات على شكل ميشلان لاطارات السيارات ..؟

ربما قبل أن نعرف اسم الشركة نفسها أو أي معلومات عنها، بل وحتّى الآن أكثر المُستهلكين يتعاملون مع شركات لا يعرفون الكثير عنها ولكن في نفس الوقت بإمكانهم التعرّف عليها من على بُعد عن طريق شعارهم المُميز ..

فما هو الشعار ..؟ وما مدى أهميته في السوق ..؟

الشعار أو الرمز التسويقي هو رسمة بسيطة يسهُل على المُستهلك تذكرّها وتعمل بمثابة الهوية التُجارية للشركة.

فشركة بدون شعار قد تخلق حالة من التردد وعدم الأمان لدى المُستهلك، فنجد أن الشعار يعكس مدى الاحترافية التي يتمتع بها صاحبه، فضلاً عن الرسائل المخفية التي أحيانًا تتواجد بداخل كل شعار.

اتّفقنا على المقصود بالشعار وأهميته، الآن سنأخذك في جولة سريعة في طرق تصميمه ..

  • الاعتماد على مُصمم مُحترف:

تُعد هذه الخطوة هي الأسهل والأكثر إنجازًا للوقت حيث مُصمم الجرافيك لديه الأدوات اللّازمة للبدأ فورًا في مرحلة التصميم فور الوصول لفكرة مُلائمة وكذلك لديه ترسانة مُتكاملة من المهارات التي تُساعده على إنجاز المُهمة في وقت مناسب لجدولك ..

  • تصميم الشعار بنفسك:

من الوهلة الأولى قد تبدو مُهمة تصميم الشعار مُستحيلة لغير المُتخصّص، ولن ندّعي انها سهلة ولكن هناك من يقبل التحدي ويجد مُتعة خاصة في التغلّب على العقبات وتعلّم مهارة جديدة.

ومن هنا تأتي أول طريقة وهي التعليم الذاتي أو محاولة التصميم بشخصك وبدون اللجوء لمُتخصّص،

وفي هذه الحالة ستحتاج إلى مصادر تمدّك بالأدوات والخامات بل والأفكارالتى يُمكنك من خلالها إبداع تصميم جديد، فصيحات وتقنيات التصميم تتغير من فترة إلى أخرى ولهذا ستحتاج لتصفح العديد من الخيارات للوصول للتصميم المطلوب ..

وهناك قائمة من أفضل البرامج المُستخدمة لهذا الغرض:

  • برنامج أدوبي إليستريتورAdobe Illustrator 
  • برنامج كورل درو CorelDRAW 
  • برنامج أفينيتي ديزاينر Affinity Designer 
  • موقع كانفا Canva 
  • موقع لوغو جوي Logojoy 
  • تطبيق ديزيانر Desygner  للهواتف الذكيّة

ماذا يجب أن تراعي عن تصميم شعار شركتك؟

  1. فهم الهدف من الشركة ورسالتها: على المُصمّم أن يكون مُحيطًا بهدف الشركة وما يُميّزها عن مُنافسيها ليتمكّن من إيصال الرسالة عبر الشعار
  2. فهم طبيعة المُنافسين: لكل شركة طريقة عمل مٌختلفة ولذلك يجب أن يكون الشعار مُتميّزًا ومُختلفًا عن شعارات الشركات الأُخرى منعًا لتكرار الأفكار والأشكال ..
  3. اختيار فكرة الشعار : على الشعار أن يكون جذابًا، مُرتبطًا باسم الشركة أو بطبيعة عملها، ويُمكن لأي شخص أن يُساهم بأفكار قد تكون مُناسبة وهنا تأتي أهمية خطوة العصف الذهني في محاولة تحديد الفكرة المُلائمة ..
  4. اختبار نمط الشعار: هذه الخطوة مُهمة في تحديد النمط المُلائم لحركة السوق، فإما أن يكون ثُنائي أو ثلاثي الأبعاد، ربمّا مُتدّرج في الألوان أو لون واحد مُسيطر، وهكذا ..
  5. رسم أولي للتصميم: يُساهم التصميم الأولي في معرفة ما إذا كان التصميم مُلائمًا للفكرة أم يحتاج لتعديلات، كما يلعب لون الشعار نفسه دورًا كبيرًا في إصطياد أعين المُستهلكين دونًا عن أي شئ آخر يقع عليه العين ..
  6. تقييم الشعار: وهنا يتم عرض الشعار على مجموعة من الأشخاص ممّن لم يُشاركوا في خطوة التصميم أو التفكير المبدئي ليتم تقييمه من قبلهم، وهذه الخطوة تُساعد في إضفاء اللمسات الأخيرة وهنا يُراعى في التصميم سهولة تمييزه عن باقي الشركات المُنافسة التي قد تعتمد شعار مُماثل .. 

بالوصول لهذه النقطة فانت الآن على دراية بمدى أهمية الشعار في السوق التجاري ، ولهذا نقدم لك في عقارماب فرصة الحصول على شعارك الخاص معروض على الإطار الخارجي لجميع إعلاناتك المنشورة لدينا ..

وإليك تفاصيل أكثر ..
  1. هذه الخدمة مُتاحة فقط للمسوّقين والمطوّرين العقاريين في الباقات التي تبدأ من 10 آلاف جنيه.
  2. يجب أن يكون الشعار مُلائمًا لنشاط الشركة ومناسبًا للإعلانات المنشورة.
  3. على الشعار أن يكون خاليًا من أي بيانات شخصية وذلك يشمل أرقام التليفونات، الصور الشخصية، أو ما شابه.
  4. أبعاد الصورة تكون 200 * 70 من الإمتدادات الآتية (JPG, PNG, GIF)
  5. يُمكن للعميل أن يرفع الصورة بنفسه عن طريق حسابه الشخصي من على الموقع.
  6. عند الموافقة على الشعار من قبل فريق عقارماب التقني سيتم عرضه بصورة أوتوماتيكية على الإطار الخارجي للإعلانات وليس على الصور نفسها.

مثال:

قد يعجبك ايضا

انت الآن غير متصل بالإنترنت