هل كنت تفكر في تعزيز التسويق العقاري الخاص بك؟ هذه فكرة عظيمة! ومع ذلك، هناك سؤال رئيس واحد: من أين تبدأ؟
لتسهيل الأمور، دعنا ننظر إلى الخطوات الرئيسة والتفاصيل داخل كل منها، للحصول على تسويق عقاري مناسب لك.
ما التسويق العقاري؟
التسويق العقاري هو عملية التبادل بين المشتري وبائع العقار، ويعتمد على ترويج علامتك التجارية كوكيل وتأمين الطرفين.
طرق وأساليب التسويق العقاري
تختلف الآراء حول أفضل الأساليب المستخدمة للتسويق العقاري، فبعض الآراء تقول إن التدوين هو أفضل طريقة، والبعض يقول إن وسائل التواصل الاجتماعي هي الأفضل، والبعض يقول إن الطرق التقليدية هي الأفضل. إذن ما أفضل طريقة؟
والإجابة هي: لا توجد طريقة أفضل من الأخرى؛ لأنه يتوقف على أهمية تناسب الاختيار مع عملك؛ فقد تغيرت أساليب التسويق.
من المحتمل ألا تعمل الأساليب نفسها التي كنت تتبعها منذ سنوات؛ لذلك يمكن أن تشمل عملية التسويق اختيارًا واحدًا فقط أو دمج الاختيارات المتاحة لك.
أهم أنواع التسويق العقاري
يوجد نوعان من التسويق:
التسويق التقليدي.
التسويق الإلكتروني.
أولًا: التسويق التقليدي
وهي أكثر طريقة متبعة، ومن أشهرها التقويمات واللافتات والمنشورات والإذاعة والتليفزيون.
هذه الأفكار كانت تعمل بشكل جيد لسنوات عدة، وقد تظل تتبع حتى الآن.
ولكن المشكلة في طرق التسويق التقليدية هي أن اهتمامنا كمجتمع تحول من العالم المادي إلى العالم الإلكتروني.
ومع ذلك توجد بعض الفوائد للتسويق التقليدي؛ فإن البشر بطبيعتهم مخلوقات اجتماعية. هذا يعني أننا مبرمَجون على التفاعل مع أشخاص آخرين.
تُعد مشاركة المعلومات والخبرات كلها مفتاح تشكيل رابطة قوية مع العملاء. عندما تتعامل شخصًا لشخصًا فإنك تشكل رابطًا أقوى مما لو كنت تتكلم عبر الإنترنت.
ما أريد التأكيد عليه هو أن هذه الأساليب ليست كما كانت عليه من قبل. ومن المرجَّح أن تستمر في أن تصبح أقل فعالية كل عام.
ثانيًا: التسويق الإلكتروني
- التسويق عبر محركات البحث.
- التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
- التسويق بواسطة المحتوى … وغير ذلك.
يجعل العالم الرقمي الحياة أسهل بكثير للعديد من الناس، ويتميز بكثرة وزيادة متابعيه سنويًّا. ويمكن أن يساعدك في العثور على مشترين وبائعين في هذا النطاق السعري، ويساعدك أيضًا على التواجد في السوق المستهدفة والمناسبة لك حول العالم، والمتابعة مع العملاء بشكل منتظم.
ويُعد التسويق الإلكتروني هو العالم المقبل، وذلك طبقًا للإحصائيات.
التسويق عبر محركات البحث
ببساطة، لن تبني الثقة بدون موقع ويب احترافي. يرغب معظم العملاء في رؤية موقع الويب الخاص بك قبل عمليه الشراء (وكالات العقارات).
إذا كنت وكيلًا عقاريًّا أو مبتدئًا، فإن التسويق العقاري القوي عبر الموقع الخاص سيساعدك على الانفصال عن المنافسة.
باستخدام مدونات التسويق العقاري. معظم الناس ليس لديهم معرفة واسعة بالعمليات والإجراءات العقارية. يذهبون إلى البحث عبر الإنترنت عن أدلة ونصائح لمساعدتهم على التنقل في العملية المعقدة لشراء أو بيع منزلهم.
فذلك أيضًا يساعد في بناء الثقة كونها موردًا لهم. تُعد المدونات إحدى الطرق التي يمكنك بها زيادة جهودك التسويقية والتواصل مع جمهور أكبر.
التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي
أتاحت وسائل التواصل الاجتماعي سهولة وسرعة الوصول إلى العملاء. بصفتك وكيلًا عقاريًّا فإنك تعتمد في لعبتك على اسم اجتماعي، وهذا ما يميز تسويق المواقع الاجتماعي.
للبدء في هذا النوع من التسويق يجب القيام ببعض الأبحاث؛ للعثور على شخصية المشتري الخاصة بك التي ستساعدك بشكل أفضل، وتمنحك نظرة ثاقبة على المعلومات الشخصية الخاصة بهم، (من هم وماذا يفعلون).
أحد أكبر الأخطاء التي يرتكبها أصحاب الأعمال الصغيرة هو بناء وجود للعملاء على جميع مواقع التواصل الاجتماعي.
يؤدي القيام بذلك الي التشتت وتخريب فرصك في الحصول على انطباع رقمي جيد بالنسبة لاسمك!
التسويق بواسطة المحتوى
يتكون التسويق بواسطة المحتوي من أي شيء تقوم بإنشائه، ثم الخروج به أمام الناس أو السوق المستهدفة.
هناك العديد من الاختيارات التي تندرج تحت فئة المحتوى، مثل فيديو يشرح عمليه شراء أو بيع العقار أو منشور في مدونة أو ملصقات وغير ذلك.
إذا كنت لا تعرف من أين أو كيف تبدأ بإنشاء محتوي، فستكون المدونة أفضل الخيارات المتاحة.
لا توجد وسيلة لضمان قراءة عدد معين من الأشخاص أو مشاركة منشور تُنشِئُه. ومع ذلك، سيزيد بشكل كبير من احتمالات مشاركته.
وأخيرًا، لا نقول إنه يجب عليك اختيار واحد من هذه المسارات فقط؛ بل أثبت استخدام مزيج من إستراتيجيات التسويق العقاري (سواء كانت رقمية أو تقليدية) أنه أحد أكثر الطرق فعالية.
وبهذه الطريقة، يمكنك البدء في استخدام الإستراتيجيات الحديثة مع تلبية رغبة العميل المحتملة في التسويق التقليدي.
بشكل عام، إذا كنت تبحث حقًّا عن تعزيز التسويق العقاري الخاص بك، فيمكنك الاعتماد على الخبراء لإرشادك خلال هذه العملية.
على الرغم من أنك قد تفترض أنه يمكنك تشغيل جميع هذه الوسائط بنفسك، فإنه من الأفضل السماح للمهنيين بمعالجة جميع متطلبات الإعلان الخاصة بك في بداية الأمر.
لديك منافسة شديدة في مجال عملك، ولكن إذا كانت لديك خطة تسويق عقارية قوية، فأنت على استعداد للنجاح. عندما يتعلق الأمر بالتواجد عبر الإنترنت، تأكد من إظهار الوضوح والتناسق.