لقاء مؤسس عقارماب في قناة النهار

عقارماب رحلة نجاح لأكثر من 14 عامًا قائمة على المعرفة

في تغطية إعلامية من برنامج ملهم على قناة نحكي قصة عقارماب بالسوق المصري ورحلتها الملهمة ونجاحها في مواجهة التحديات وبناء قصة نجاح كبيرة بجانب قصص نجاح أخرى للعاملين والمتعاملين مع عقارماب، تحدث أحمد عبد الفتاح مدير تطوير الأعمال في عقارماب عن الشركة ومجال عملها، يمكن وصف عقارماب في عجالة أنها موقع تسويق ومحرك بحث عقاري بالسوق العقاري المصري منذ أكثر من 14 سنة، تهدف عقارماب لمساعدة كافة العملاء سواء من مشتري العقار أو المطورين العقاريين على اتخاذ قرارتهم بسهولة وثقة، بالنسبة للمستهلك فشراء أو بيع العقار هو واحد من أهم القرارات المالية في الحياة، فالعقار هو أصل هام من الأصول المالية واستثمار للمستقبل، قدمنا خبراتنا وفهمنا للمستهلك تحت شعار اعرف أكثر ليتمكن من شراء عقار في أي منطقة ووفرنا له دليل أسعار متجدد لكل حي ومنطقة ورصدنا مستوى الخدمات والمرافق في كل حي، كما بينا له الفرص العقارية المتاحة بأنواعها ليختار ما يناسبه.

منتجات وخبرات متنوعة نقدمها في عقارماب

لم تقتصر خدماتنا على الباحثين عن عقارات فقط بل تطورت خبراتنا لنقدم معرفتنا وإحصائيتنا لشركات التسويق العقاري وشركات التطوير والبناء العقاري، قدمنا لهم معلومات شاملة عن مستويات العرض والطلب  في كل منطقة وتفضيلات العملاء ونبض السوق وتوجهاته وسهلنا لهم التواصل مع العملاء المهتمين، واليوم تتوسع عقارماب ليشمل فتنقل خبراتها وتجربتها الرائدة في مصر لتشمل السوق العقاري السعودي القوي والهام، نمد المستهلك السعودي بمعلومات وإحصائيات تسويقية تساعده على اختيار العقار المناسب، كما نسهل للمطورين العقاريين بالمملكة من تسويق مشروعاتهم وأعمالهم لعملاء مهتمين وجادين بالشراء.

السر في ثقافة العمل المميزة في عقارماب

ما كانت هذه التجربة لتنجح لولا أن عقارماب لها ثقافة عمل مختلفة ومميزة تشجع على المبادرة والعمل وتشجع الموظفين على تولي المسئولية وذلك ضمن بيئة عمل مريحة تضم خدمات مختلفة من جيم رياضي ومنطقة ألعاب وبلاي ستيشن وبينج بونج ومطبخ كبير، كلها أمور جعلت من عقارماب أشبه ببيتك الثاني.

تحدثت مي حنفي مديرة المواهب والتوظيف والثقافة في عقارماب عن تجربتها الثرية والطويلة في الشركة، تعمل مي في عقارماب منذ 13 عاما، فترة طويلة قد تثير دهشة البعض، كثيرا ما يسألها البعض لماذا فضلت البقاء والعمل في عقارماب طوال هذه الفترة في وقت أصبح العاملين بالشركات يتنقلون بين شركات مختلفة كل عام أو عامين، الإجابة ليست سهلة أو سريعة ولكن الشعور بأنك ساهمت في بناء كيان كبير ومميز يجعلك تشعر بالولاء والفخر وربما ترفض فرص عمل أخرى.

تستكمل مي وتقول أننا في عقارماب نعمل على الاهتمام بكل موظف في الفريق ونساعده مهنيا باستمرار لتطوير مهاراته وقدراته، كما نعمل على توفير بيئة مميزة ومريحة تساعده على الإنتاج والعمل، لدينا في عقارماب العديد من القيم الأساسية للعمل نركز على وجودها مثل الشفافية والصدق مع العملاء والزملاء وكلك الاستمتاع بوقتك في أيام العمل Having Fun حتى في أكثر الأيام ضغطا نحرص أن يكون هناك أنشطة ترفيهية وخروجات وغيرها تخفف عنهم عناء العمل.

رؤيتنا هو بناء قصص نجاح جديدة

أما آية أشرف المدير التنفيذي للعمليات COO في عقارماب والتي تعمل بالشركة منذ سنوات تقول أن رؤيتنا الأساسية في الشرطة هي بناء قصص نجاح ملهمة للموظفين، على مدار سنوات عقارماب الأربعة عشر نجح العديد من زملائنا في بناء شركاتهم الخاصة ومشروعاتهم المستقلة بعد أن حازوا خبرات قوية من العمل في عقارماب.

وتكمل آية وتقول أننا حريصين على خلق قصص نجاح لعملائنا أيضا، فعلى سبيل المثال نتعامل مع العديد من شركات التسويق العقاري الكبيرة وذات الخبرة والمبتدئة، وتحتاج الشركات الناشئة والمبتدئة في السوق العقاري وتسويق العقارات إلى تقديم خبرات قوية تساعدهم على فهم السوق والوصول للعملاء لذلك عملنا على تقديم كافة أشكال التدريب لهذه الشركات وموظفيها وأيضا قدمنا الاستشارات لفهم السوق وبالفعل حققنا معهم نجاحات كبيرة مكنتهم من مضاعفة عملهم والمنافسة، كل هذا تحت شعار شركتنا اعرف أكثر.

مع عماد المسعودي.. حكايات التأسيس

رحلة عقارماب هي رحلة نجاح ملهمة للشباب يحكيها لنا عماد المسعودي، مدير عقارماب ومؤسس الشركة، يخبرنا عن البدايات والتأسيس والتحديات، عماد هو يمني الأصل ويحمل الجنسية الأمريكية ولكنه يعتبر نفسه مصريا حيث حقق نجاح مشروعه الرائد في مصر وبمشاركة فريق قوي من أبنائها.

عقارماب باختصار هي منصة رائدة لتسويق وبيع العقارات ونقل الخبرة العقارية للعملاء والمستثمرين المهتمين بالعقار المصري والعربي، مثل أي قصة نجاح ملهمة مرت عقارماب بنجاحات كبيرة وتعرضت لتحديات وصعوبات ضخمة.

ينسب المسعودي قصة نجاح عقارماب لفريق عملها القوي والمجتهد ويقول أن فريق عقارماب هو الذي يستحق الإشادة والتقدير وأنه عضو بالفريق الكبير.

من اليمن كانت البداية!

بداية فكرة عقارماب كانت في اليمن، كان عماد لا يزال شابا صغيرا متحمسا لبناء مشروع قوي على الإنترنت لبيع وتسويق كل شيء من عقارات وسيارات ومنتجات، وقرر البدء بميزانية صغيرة وإمكانات بسيطة، لم أكن أعرف ما هو مجال التكنولوجيا والعمل على الإنترنت، وبالطبع لم أكن أعرف ما هي ريادة الأعمال ولكني كنت ارغب في بناء مشروع كبير يدر ربح مادي جيد، كنت فقط أملك الشغف بالعمل والحماس والرغبة في النجاح، الصعوبات هي ما تجعل الوصول للنجاح له مذاق مميز ومختلف.

دراستي الجامعية كانت في أمريكا بعد أن حصلت على الثانوية من اليمن سافرت والتحقت بالكلية لدراسة إدارة الأعمال والتقنية، استعنت بشاب من بنجلاديش لتطوير النسخة الأولى من موقع عقارماب، كانت ميزانية الشركة كلها بسيطة لا تتعدى  300-400 دولار، هذا المبلغ من توفيري الشخصي.

العمل في السوق المصري

بدأت العمل ولكني وجدت أن هناك أسواقا بالدول العربية أكبر من السوق اليمني لذا قررت نقل عملي لدولة أخرى وكنت محتارا بين السعودية والإمارات ومصر، لاستقر على مصر والتي تتميز بسوقها الكبير والضخم والمتنوع،تركت وظيفة جيدة في أمريكا وقررت بناء مشروع حياتي في مصر وفي الإسكندرية تحديدا.

بدأت العمل في مصر في فترة دقيقة وذلك في مايو 2012 أي بعد الثورة ولكني كنت مملوء بحامس الشباب والإقدام وواثق في الفرص التي يقدمها السوق المصري.

السوق العقاري المصري.. سوق واعد وفرص للنجاح

الحقيقة أني لم أواجه صعوبات عند تأسيس الشركة وقتها وهي رسالة أهمس بها للمستثمرين للعمل بالسوق المصري المليء بالفرص، بالطبع واجهنا صعوبات وتحديات في البداية خاصة أثناء تعرفنا على السوق المصري ومتطلباته وعملنا على تطويع المنتجات التي نقدمها لتناسب احتياجات العملاء بشكل أساسي.

واجهنا أزمات خلال فترات عملنا في 2012 وفي 2016 ولكننا بفضل الله تجاوزناها وحققنا نجاحات كبيرة وجيدة بالسوق وعرفنا العملاء وسعى إلينا المستثمرون للتعاون.

أزمة كورونا.. تحديات كبرى وعاصفة

كانت أزمة كورونا أزمة مختلفة وقوية شعرت لبعض الوقت أن هذه النهاية ومن الصعب تجاوز الأمر ولكن هذه المرة تلقيت الدعم والمساندة بشكل أساسي من فريق عقارماب والذي شجعني على الاستمرار وعدم الاستسلام، عمق هذه الأزمة سببه أننا كنا نستعد للتوسع بشدة في السوق المصري وأنفقنا مبالغ ضخمة على أنشطة متنوعة لتوسعة أعمال الشركة وذلك بعد أن وعدنا مستثمر كبير بضخ أموال والاستثمار في عقارماب برقم غير هين، ولكن أوقف هذه الاستثمارات مع إغلاقات كورونا والترقب الكبير في الأسواق العالمية.

كان من أهم قراراتنا وقت كورونا هو تخفيض بعض الميزانيات دون تسريح أي موظف من فريق العمل، كان الوضع في الحقيقة صعب مع قلة الإيرادات ووجود التزامات ومصروفات علينا ولكن بالجهد والإصرار تمكنا من تجاوز هذه الأزمة بفضل الله أولا ثم بسبب إصرار وحماسة فريق عقارماب.

ضريبة النجاح

للنجاح ضريبة كبيرة كان عليا تقديم بعض التضحيات في الوقت الذي أقضيه مع أسرتي وبعضا منه من صحتي فقد أنفقت مجهود كبير في الاهتمام بالمشروع والبيزنس ولا أدعي أن هذه هي الوصفة المناسبة للجميع، اعترف أن هذه الوصفة لا تناسب الكثيرين.

هدفنا الأهم أن تعرف عن السوق العقاري أكثر!

خلال فترة عملنا الكبيرة حققنا العديد من النجاحات وساعدنا على بيع آلاف العقارات، اليوم هناك أكثر من 350 ألف عقار على منصة عقارماب ما بين للبيع والإيجار، ولكن الأهم والذي رأيت فيه نجاح وتميز عن الآخرين هو تقديم المعرفة العقارية للمستثمرين والعملاء وذلك عبر خدماتنا ومنتجاتنا المختلفة من دليل للأسعار ودليل للكمبوند وتقييم عقاري، وأرى أن تقيم المعرفة والخبرة العقارية يعطي لعملك هدف هام وقيمة أعلى فشراء عقار هو أهم استثمار مالي تقوم به في حياتك بسبب السعر الكبير للعقارات، كذلك فاختيار العقار له أثر على مستوى معيشتك والعديد من القرارات والعوامل الأخرى مثل اختيار مكان العمل والدراسة وغيرها.

لقاء مع أسرة مصرية في الطائرة

أتذكر أن أثناء سفري قابلت أسرة مصرية يعمل الأب بالكويت وحكي لي كيف ساعدته عقارماب على فهم السوق العقاري واستثمار مدخراته فيه لتأمين مستقبل أسرته، هذه المحادثة البسيطة لمست قلبي وشعرت بأهمية ما نقدمه بشدة وأننا لسنا مجرد موقع لتسهيل البيع والشراء بل نساعد الناس على معرفة السوق العقاري.

خطوات جديدة لعقارماب في مصر وأيضًا السعودية!

الخطوة القادمة لعقارماب بدأناها بالفعل في 2023 بالدخول للسوق السعودي للمرة الثانية بخبرة ومعرفة أكبر، فسبق أن دخلنا إليه في 2014 ولم نوفق ولكن اليوم لدينا بفضل الله من الخبرات والقدرات الكثير، وبالفعل التجربة بالسعودية ناجحة وتنمو يوما بعد يوم.

اليوم وصل فريق عقارماب إلى 210 من العاملين بعد أن بدأنا بـ 4 أفراد فقط عند التأسيس، لدينا فريق متميز وأعضاء بارزين في التسويق بقيادة المهندس محمد عبده وفريق تقني بقيادة خالد عطية وفي المبيعات لدينا آية أشرف يعاونها فريق كبير صاحب خبرات واسعة.

نصائح للشباب ورواد الأعمال

نصيحتي للشباب هو الاستمرار في البحث عن فرصة الاستثمار والوصول لمستثمرين أقوياء وذلك لا يتحقق إلا بالتواصل  وبناء العلاقات مع المستثمرين وستجد دائما أن هناك أحد يريد مشروع واعد يضع فيه استثماراته، من خبرتي لتصل إلى أول مليون دولار استثمار عليك بالتواصل مع 100-500 مستثمر لتنقل لهم فكرتك، ولا تقلق أو تفقد الأمل طالما كان مشروعك قوي.

في النهاية أذكرك أن النجاح ليست له خلطة سحرية أو معادلة محفوظة ولكنه قائم على الشغف والمثابرة وأيضا التعلم والقراءة والمذاكرة المستمرة والاستعانة بخبرات الرواد في الأعمال ومرشدي الأعمال أو ما يعرف بـ Mentors.

تابع سلسلة عقارماب لاحتراف التسويق العقاري

قد يعجبك ايضا

انت الآن غير متصل بالإنترنت