مهارات التعامل مع الآخرين
في خلال عملك بمجالات التسويق العقاري والبيع والتعامل مع العملاء سيكون عليك تطوير مهارات أهم من المهارات التقنية وفهم المشروعات ومواصفات المناطق وتفاصيل العمل اليومي المتخصصة، هذه المهارات هي مهارات التعامل مع الناس والزملاء والمديرين وبناء علاقات عمل جيدة مستمرة.
تحديات العمل والتعامل مع الشخصيات المختلفة
تحديات العمل لا تقتصر على مجرد القيام بواجباتك اليومية وتحقيق المبيعات target بل تتعدى هذا لتشمل التعامل مع الشخصيات المختلفة سواء من عملاء أو مديرين.
قد تضطرك الظروف للتعامل مع مدير مباشر غير مؤهل أو متسلط فمهما كان الوقت العصيب الذي تجده في التعامل معه فمن الأفضل الاجتهاد في التعامل معه وليس ترك العمل والبحث عن وظيفة جديدة، فربما العمل الجديد يكون مديرك به نفس السمات الصعبة.
قد تضطرك ظروف العمل للقبول والتغاضي عن بعض التصرفات الصعبة والمهام الثقيلة خصوصا لو كنت حديث التخرج تبحث عن خبرات قوية تضعها في سيرتك الذاتية، الجانب المشرق أن تعاملك مع مدير صعب أو متسلط أو مدقق يجلب لك خبرات في التعامل والتفاوض وعرض عملك.
المواجهة لا الهرب من المشكلة
تتنوع التحديات التي تواجهها في التعامل مع مدير سيئ حسب شخصيته وطريقة تعامله، ولكن أولا عليك التأكد أن المشكلة في مديرك وليست بك! فربما تحتاج لعلاج بعض المشكلات الشخصية أو ربما أنت من يتعامل بحساسية مفرطة مع أي توجيهات أو أوامر تخص العمل.
تناقش مع زملائك بدون توجيه رأيهم واعرف هل أنت الوحيد الذي يجد في التعامل مع مديرك مشكلة وصعوبة واعرف آرائهم في مميزاته وعيوبه، أحيانا يكون لدينا حكم مسبق على أحد الأشخاص دون أن يقوم على أسس حقيقية.
أنواع المديرين الذين يجد البعض صعوبة في التعامل معهم
المدير المتسلط
الشكوى الأكبر تأتي ضد المدير المتسلط الديكتاتور والذي يهتم بالتفاصيل الصغيرة ويتصيد الأخطاء دون كلل ويجد دائما أن هناك شيء خطأ فيما تفعله، دائما يبدي ملاحظات عن آدائك مهما كنت جيدًا، في الغالب يتكون سماته الشخصية والنفسية لا تقبل إلا المثالية المطلقة والكمال التام!
التعامل مع مدير متسلط مدقق في التفاصيل
أحيانا يكون الأفضل هو النقاش الودي والمواجهة الهادئة دون هجوم، الحل هو التواصل الفعال ومناقشة الأوامر والمتطلبات المطلوبة منك بسعة صدر وطلب اقتراحات المدير لتنفيذ العمل بالشكل المناسب مع لفت نظره للمجهود المطلوب والوقت اللازم لهذه المهمة أو تلك.
احرص على النقاش الهادئ في وقت مناسب ودون الهجوم أو الانفعال وتذكر أن هدفك هو حل الأزمة بينكما وليس تصعيدها.
مدير غير مبالي
وهو المدير الذي لا يبالي بفريقه ولا يكترث بالموظفين العاملين معه، فلا يسعى لحماية حقوقهم ولا يهمه تطوير أدائهم أو يدفعهم للتقدم في مسيرتهم العملية.
التعامل مع المدير غير المبالي
يصعب الحديث مع مدير غير مبالي أو النقاش معه لجعله يهتم أو يأخذ العمل أو مصالح الموظفين الآخرين بشكل جدي، هذا النوع من المديرين لن يؤدي النقاش معه إلا لطريق مسدود وربما يعديك بطاقته السلبية فيجعلك أنت الآخر غير مبالي! الأفضل هو الحديث مع مسئولي الموارد البشرية أو مديره الأكبر أو صاحب العمل نفسه، وإخباره أن لديك طموحات وأفكار وأحلام للشركة والعمل ومديرك الحالي لا يساعدك على تحقيقها على أكمل وجه.
مدير غير مسئول ولا يعترف بأخطائه
المدير الذي يخطأ باستمرار ولا يعترف بأخطائه أو أثر أفعاله غالبا ما يميل لتحميل الآخرين بما فعل ولا يعترف بالتقصير أو بما فعل من تصرفات.
التعامل مع مدير لا يعترف بأخطائه
الأهم مع هذا النوع من المديرين هو أن يكون لديك مفكرة تدون فيها وتوثق أي طلب يطلبه منك والحرص على أن تكون التعاملات بينك وبينه موثقة بالإيميلات الرسمية وليست شفاهية قدر الإمكان وذلك لمواجهته في حالة النسيان أو إلقاء اللوم عليك.