نبذة عن التسويق العقاري
يُعد التسويق العقاري واحدًا من أهم أوجه علم التسويق الذي بدأ منذ القدم، وهو أفضل الأمثلة على القدرة الهائلة للانتشار والترويج بشكل فعال للمشاريع العقارية المختلفة لخدمة الأهداف التجارية والاستثمارية والوصول إلى نتائج عظيمة.
ويمكن تعريف التسويق العقاري بأنه عملية قائمة على ثلاث خطوات أساسية:
الخطوة الأولى
والتي تُعد خطوة البداية، وهي تأسيس مشروع عقاري وتنفيذ هذه الوحدات العقارية.
الخطوة الثانية
وهي كيف تستطيع أن تجعل من هذا العقار سلعة ثمينة، ويرغب الناس بشرائها؛ وهذا يعني عملية التسويق والترويج لها عن طريق عرض مميزاتها وخصائصها والأشياء التي تجعلها مرغوبة الشراء للجميع، مثل الموقع والمساحة ونوع التشطيب وغيرها.
الخطوة الثالثة
وتكون بإنهاء الصفقة وإنهاء عملية البيع بشكل مربح لكل الأطراف.
أهمية التسويق العقاري وأنواعه
وبشكل عام التسويق هو مجموعة المقوِّمات التي تجعل عملية البيع تتم بنجاح بين البائع والمشتري.
ومن هذا نستمدُ الأهمية الكبيرة للتسويق العقاري، والذي يتيح للمسوق العقاري عرض العقار وتسليط الضوء على أهم مميزاته وخصائصه.
الأمر الذي يجعل من العقار سلعة كباقي السلع التي يروج لها، والتي يحاول البائع أن يوصله إلى أكبر قدرٍ ممكن من الأشخاص الذين قد يناسبهم هذا العقار، وفي النهاية حتى يحقق المسوِّق الأهداف الاستثمارية للشركة.
هناك نوعان من التسويق العقاري، وهما التسويق العقاري التقليدي، والتسويق العقاري الإلكتروني، ولكل منها خصائص تميزه عن الآخر.
ولكن اتفق باحثو التسويق على ضرورة خلق مزيج بينهما للحفاظ على واجهة الشركة بين المنافسين في السوق العقارية، فمثلًا:
يمكن لشركتك استئجار لافتات إعلانية على الطرق المهمة أو وضع الإعلان في الصحف والمجلات.
بوصفك مسوقًا عقاريًّا ينبغي عليك التحدث مع عملاء عن طريق الهاتف؛ حتى تستطيع التعرف على احتياجات السوق في الوقت الراهن.
وأيضًا كونك مسوقًا يمكنك عرض العقار مزوَّدًا بصور ومعلومات، مثل المساحات وأسعار الوحدات العقارية وطرق السداد وأنظمته، بشكل فعال على المواقع الإلكترونية الشهيرة لبيع وشراء العقارات، مثل موقع عقارماب.
وحتى إن كان لديك موقع إلكتروني، فلا بأس من عرض عقاراتك على أكثر من موقع، ويمكن الوصول إليها من الأدلة أو محركات البحث مثل جوجل، بالإضافة الي تفعيل صفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وإنستجرام ولينكدإن.
تستطيع أيضًا استخدام خدمات حملات التسويق المدفوعة بواسطة جوجل آدوردز وفيس بوك، لجذب المزيد من الجمهور أو توسيع قاعدة عملائك.
الفرق بين التسويق العقاري والأنواع الأخرى من التسويق
أولًا: يجب عليك معرفة أن مشروعك العقاري والوحدات المراد بيعها هي عبارة عن منتجات لا يمكن نقلها؛ لذلك عليك أن تلقي الضوء على أهم ما يميز مشروعك.
يأتي في مقدمة المميزات الاهتمام بالموقع، على عكس تسويق الملابس مثلًا أو السلع الإلكترونية، فهذه بضاعة يمكن نقلها من مكان إلى آخر.
ثانيًا: العقار من أكثر المجالات التي تتأثر بأي أحداث سياسية أو تغير مفاجئ بالبورصة وأسعار العملات والاستثمار وأي تقلب بالأسواق الأخرى.
لذلك عليك كصاحب شركة تطوير عقاري أو مسوق عقاري ألَّا تكون منفصلًا عن الأحداث الجارية؛ لأنها ستساعدك في الإبقاء على أنسب الفرص لمشاريعك العقارية وهذا قد يختلف في المجالات الأخرى.
ثالثًا: العقارات من أكثر المنتجات التي من الممكن أن تدخل في عمليات التبادل، ولا يشترط أن يكون المقابل في عملية البيع والشراء مقابلًا ماليًّا، ولكن يمكن أن تنتفع بشكل آخر عن طريق حصولك على وحدات أخرى تختلف في المساحة والتكلفة المادية وغيرها.
رابعًا: عميل السوق العقارية يبحث دائمًا قبل أن يفكر في التحدث معك بشأن وحدة سكنية يرغب في شرائها؛ لذلك يُعد التسويق العقاري أكثر أنواع التسويق حساسية من حيث إعطاء المعلومات واكتساب ثقة العملاء.
ما أهم الصفات والمهارات الواجب توافرها في المسوق العقاري؟
حب مجال التسويق وبالأخص التسويق العقاري
مجال التسويق من أهم المجالات الموجودة والمتوفرة بكثرة، ولكن الوصول إلى قمة الألقاب الوظيفية يتطلب وجود شغف وإخلاص للعمل وللدور الذي تقوم به.
ملَكة الإقناع
يمتلك بعض الناس قدرة طبيعية على إقناع الآخرين، ولكن البعض الآخر يجب أن يعملوا على تطوير أنفسهم حتى يتمكنوا من تقديم عروض مُقنعة تجعل العميل موافقًا تمامًا على كل ما تقوله.
والجدير بالذكر أن من الأشياء التي تجعلك تبدو أكثر إقناعًا أمام العميل دعم كلامك بحقائق مؤكَّدة سواء إحصائيات أو أرقام أو صور وغيرها.
ولا تنسَ أيضًا أن تستخدم كلمات مناسبة لترسيخ هذه الحقائق في ذهن العميل؛ ليقتنع أنه على صواب.
الصبر والهدوء
يجب أن تتحلَّى بالصبر! فأي صفقة تتعامل معها يجب أن تأخذ بعض الوقت لتحقيقها، ومع المرور بتجارب مختلفة مع العملاء، سيكون صبرك هو السبب الأساسي في نجاحك، فقط استمتع بخوض التجارب والتعلم ولا تستسلم!
طريقة التعامل مع العملاء
مع مرور الوقت ستتعلم كمسوق العقاري كيفية التعامل مع العملاء، والطرق المختلفة لتوصيل المعلومات للجميع، مثل كبار السن وغيرهم، وألا لن تكون عملية البيع سهلة.
الاحترام والصدق والأمانة
تذكر دائمًا أنه ينبغي عليك أن تحترم الجميع وتتحلى بالمصداقية والأمانة؛ فهذا يجعل لك سمعة جيدة في السوق العقارية؛ لأنه من أكثر المجالات التي تحتمل وجود غش وخداع.
ولهذا يخاف الكثير من العملاء أن يشتروا وحدات سكنية حتى لا تضيع أموالهم؛ لذلك يجب أن يكون لديك مصداقية وأمانة عند التحدث مع العملاء.
النشاط والسرعة
وهذه المهارة هي من أهم الصفات التي يجب أن توجد في المسوِّق العقاري الناجح؛ فيجب عليك أن تكون نشيطًا ولديك طاقة وقدرة مهُولة لتكون دائمًا مستعدًّا لبذل مجهود مضاعَف؛ حتى تحقق أهدافك بأسرع وقت.
بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون على اطِّلاع بتغييرات السوق العقارية والمنافسين، فسيجعلك هذا متقدمًا عن الجميع بخطوات.
توسيع دائرة علاقاتك بشكل دائم
كمسوق عقاري عليك العمل على توسيع علاقاتك الاجتماعية والعملية في السوق العقارية؛ لتكون معرفة جيدة بأهم الشخصيات في المجال العقاري؛ وحتى تتمكن من السيطرة بشكل جيد على مفاتيح سوق العقارات.
وعليك دائمًا أن تحرص على الاحتفاظ بالبيانات الشخصية للذين تعاملت معهم، وخصوصًا من تعرف أنهم يشترون ويبيعون العقارات لمتابعتهم بشكل دوري لمعرفة المزيد.
الإلمام الجيد بقانون العقارات
انتبه لمعرفة قانون العقارات؛ فهو يحميك من المحتالين والسماسرة سيئي السمعة؛ وبذلك توفر على نفسك الكثير من الوقت والمجهود، ويبعدك عن المشاكل القانونية التي أنت في غنًى عنها.
اعرف كيف تتجنب النصب عند شراء عقار
الاطِّلاع الدائم والنظرة المستقبلية
حيث يحتاج المسوق العقاري إلى البحث المستمر ومعرفة توجُّهات العملاء والسوق والمناطق التي يزيد الإقبال عليها، والمناطق التي يقل الإقبال عليها، وغيره ذلك من التفاصيل التي تساعده على اكتشاف فرص بيع أخرى في وقت قليل.
المعرفة الجيدة بالمصطلحات الدارجة في سوق العقارات
كمسوق عقاري من المهم أن تكون على قدر عالٍ من المعرفة بأحدث المصطلحات العقارية المستخدمة، من حيث أنواع التشطيبات أو أنواع الوحدات السكنية وغيرها؛ فربما يسألك العميل عن إحدى هذه الألفاظ، ويطلب منك تحديد الفرق أو عمل مقارنة بسيطة بينها وبين شيء آخر.
ابحث عن سكن الأحلام في عقارماب