خبرات متنوعة في إدارة العمليات العقارية
مينا عصام صاحب خبرة كبيرة بأنشطة المجال العقاري ما بين تطوير الأعمال والبيع والتسويق العقاري والنصيب الأكبر لخبرته في في جانب إدارة العمليات، حيث يعمل بوظائف قيادية متنوعة في مجال عمليات البيع بعقارماب منذ أكثر من 8 سنوات.
في هذا الفيديو السريع نتعرف على بعض النصائح والخبرات التي نقدمها للراغبين في العمل في مبيعات العقارات و مجالات تسويق العقارات.
كيف تفيدك أسس العمليات Operations في التسويق العقاري؟
في البداية دعنا نتعرف على بعض المصطلحات الهامة في مجال إدارة البيع وعملياته.
عند بداية عملك بالمجال العقاري تسمع ربما كل يوم كلمة Lead أو عميل محتمل، باختصار Lead هو عميل مهتم بالمنتج Potential Customer أو جاهز للشراء بالفعل Customer ولديك وسيلة الوصول إليه من البيانات التي قدمها هو لك، فمثلا ارسل رقم هاتفه أو بريده الإلكتروني بهدف التواصل والاستفسار عن هذا المشروع أو هذا العقار.
هذا العقار محل الاستفسار قد يكون عقار سكني، شقة أو فيلا أو بنتهاوس أو غيره، أو عقار تجاري أو إداري، مثل المحلات والمكاتب والعيادات.
التعامل مع العميل المحتمل Lead
بمجرد وصول Lead إليك قادما من إحدى وسائل التسويق أو مختصي البيع، عليك بتحديد بعض المعلومات عنه، مثل:
- المنطقة التي يريد العميل الشراء بها Location.
- القدرة الشرائية للعميل أو ميزانيته Budget.
- هل الوحدات المطلوبة من العميل متاحة بالسوق أم لا Availability؟
أهم التحديات التي قد تواجهك وحلولها
في عمليات البيع Operations تواجهك بعض التحديات فقد يكون للعميل القدرة الشرائية ولكن الوحدات والعقارات المطلوبة غير موجودة بالمنطقة التي يبحث فيها، أو أن الوحدات متاحة ولكن ميزانية العميل أقل من السعر المطلوب، هنا يكون عليك التعامل مع هذه المشكلة بأسلوب إبداعي من خلال تقديم حلول جديدة للعميل بوحدات مناسبة أو قريبة لما يريده، من الأفضل تقديم له بعض الخيارات ليختار منها طالما كان من الصعب تقديم له الوحدة التي يرغب فيها تحديدا.
اعرف أكثر عن أنواع الاستثمار العقاري!
التسويق العقاري من خلال مختصين تسويق Brokerages
إن كنت صاحب شركة تسويق عقاري Brokerage وتريد بناء علاقة عمل قوية مع المطورين بالسوق العقاري فالأفضل هو أن تتخصص في منطقة كبيرة أو عدة مناطق، بحيث تركز كل خبراتك ومجهوداتك>
بالتأكيد كلما زاد عدد المناطق التي تبيع فيها كان هناك فرصة أفضل للبيع والربح، ولكن أحيانا تضطر للتخصص الدقيق في مدينة معينة خصوصا لو كان حجم فريق العمل لديك صغير أو متوسط.
التخصص في منطقة.. مزايا لتنظيم جهودك!
لنفترض أنك تريد التخصص في منطقة التجمع الخامس وتركز جهودك للبيع فيها، عليك أولا رصد وتحديد كل شركات التطوير العقاري ومشروعاتها في التجمع، وهل هي شركات ذات فريق مختص للتسويق أو تطبق Direct Sales أم البيع غير المباشر عبر وسطاء ومسوقين Indirect Sales.
العمل كمسوق عقاري حر Freelancer
لو كنت محب للأعمال والتسويق أو رجل أو سيدة مبيعات بالفطرة فيمكنك العمل الحر بالبيع Freelance وذلك بالبحث عن شركة تسويق عقاري Brokerage والعمل لديهم بشكل حر، كل ما هو مطلوب منك صورة بطاقتك الشخصية ومهاراتك البيعية.
بعد أن تنتسب لشركة تسويق عقاري أو ما يعرف بأن “تمضي” للشركة حتى يمكنك العمل والتسويق، ولكن قبل أن تبدأ في التواصل مع العملاء والمكالمات التوسيقية Cold Callings عليك أن تلم وتعرف كافة التفاصيل والمميزات والنقاط البيعية عن كل مشروع عقاري تسوق له.
في الغالب سيضيف لك مديرك المباشر لإحدى مجموعات واتساب للمسوقين وسيقدم لك مصادر متنوعة عن كل مشروع وعقاراته وخصائصه وربما صور وفيديوهات، من خلال هذه المصادر سيكون لديك مادة قوية يمكنك إرسالها للعميل لمعاينة المشروع دون أن يضطر للذهاب لكل مشروع وبذل جهد كبير.
ضبط ميزانيتك ومصروفاتك
عند العمل في مجال التسويق العقاري الحر أو المعتمد على العمولة كدخل أساسي عليك تنظيم دخلك النقدي أو Cash Flow القادم من العمولات على المبيعات، هذه نقطة هامة، حيث تصرف شركات التطوير العقاري وشركات التسويق عمولات المسوقين بعد 30 يومًا أو أكثر، عليك تخطيط مصاريفك ونفقاتك على هذا الأساس ليكون عملك مجزي دون ضغوط.